الخارجية الأمريكية تعلن فرض عقوبات على شبكات “تؤجج” الحرب في السودانواشنطن – 26 – 6 (كونا) — أعلنت الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة فرض حزمة عقوبات جديدة على شبكات تتهمها بتأجيج الحرب الدائرة في السودان وعرقلة جهود التوصل إلى السلام.وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية تومي بيغوت في تصريح صحفي إن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات إضافية ضد أولئك المسؤولين عن إطالة أمد العنف وعرقلة جهود السلام وتأجيج الحرب في السودان”.وأضاف بيغوت “نحن نفرض عقوبات على ثمانية أفراد وكيانات تساهم في إطالة أمد هذا الصراع المدمر من خلال عمليات الشراء والتجنيد. هذه الشبكات تزود كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالأسلحة والمتفجرات والمقاتلين الأجانب”.وأوضح أن الدعم الذي تقدمه تلك الشبكات يؤدي إلى “إطالة أمد صراع وقد تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم ووفر مجالا للجماعات الإرهابية للعمل”.وأشار إلى أن “واشنطن تفرض جولة ثانية من العقوبات على السودان بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والقضاء على الاستخدام الحربي لها” موضحا أن “تلك العقوبات تشمل معارضة تقديم قروض أو مساعدات مالية أو تقنية إلى السودان من المؤسسات المالية الدولية وفرض مزيد من القيود على الصادرات من قبل وزارة التجارة ومنع شركات الطيران السودانية المملوكة للدولة من العمل في الولايات المتحدة”.وأكد المتحدث التزام الإدارة الأمريكية بتحقيق سلام دائم في السودان داعيا الأطراف المتحاربة إلى الموافقة على هدنة إنسانية والالتزام بها لإنهاء الفظائع وتخفيف المعاناة الهائلة للشعب السوداني.وقال إن “الولايات المتحدة تدعو كذلك إلى إنهاء كل أشكال الدعم الخارجي للأطراف المتحاربة ونحث جميع شركائنا على الضغط من أجل وقف شامل للأعمال العدائية وزيادة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”. (النهاية)ا م م / م م ج