الرئيس اللبناني يرحب بتشكيل تحالف دولي حول آلية ما بعد (يونيفيل)

الرئيس اللبناني يرحب بتشكيل تحالف دولي حول آلية ما بعد (يونيفيل)بيروت – 26 – 6 (كونا) — أعرب الرئيس اللبناني جوزاف عون اليوم الجمعة عن ترحيبه بالإعلان الذي صدر عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بالسعي لتشكيل تحالف دولي حول آلية ما بعد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).واعتبر عون في بيان ان هذه المبادرة تمثل “تعبيرا صادقا عن الالتزام الدولي بدعم سيادة لبنان واستقراره وتثمينا حقيقيا للدور الذي تضطلع به القوات المسلحة اللبنانية في حفظ الأمن وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها لا سيما في المناطق الحدودية الجنوبية”.وأعرب عن تقديره للتأكيد الإيطالي – الفرنسي المشترك على ضرورة “عدم ترك أي فراغ خطير” في مرحلة ما بعد (يونيفيل) إذ “يتطابق هذا التوجه مع الرؤية اللبنانية الثابتة القائلة بأن الجيش اللبناني هو الضمانة الوحيدة والحقيقية لأمن الجنوب وصون سيادته”.وأكد عون تتطلع لبنان الى “أي صيغة دولية تعزز قدرات قواته المسلحة وتصون وحدة أراضيه وتحول دون تحول أرضه إلى ساحة للتصعيد أو التجاذبات الإقليمية”.وجدد التأكيد على انفتاح لبنان على التنسيق مع شركائه الدوليين بما يخدم مصلحة الشعب اللبناني ويرسخ الاستقرار في المنطقة. وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في اغسطس الماضي قرارا يقضي بتمديد ولاية (يونيفيل) للمرة الأخيرة حتى 31 ديسمبر 2026 وأن يبدأ خفض قوامها وانسحابها بشكل منظم وآمن اعتبارا من ذلك التاريخ وفي غضون سنة واحدة. (النهاية)ا ي ب / ط م ا