المجلس الوزاري الخليجي يدين الهجمات الإيرانية على الكويت والبحرين والأردن ويؤكد وحدة أمن دول المجلسالمنامة – 10 – 6 (كونا) — دان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بأشد العبارات الاعتداءات الإيرانية على دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ باليستية مؤكدا أن أمن دول المجلس “كل لا يتجزأ” وأن أي اعتداء على إحدى دوله يعد اعتداء على جميعها.وقال المجلس في بيان صدر عقب اجتماعه ال167 في المنامة إن الهجمات تمثل “عدوانا سافرا” على سيادة الدول وأمن شعوبها وسلامة أراضيها وانتهاكا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار.وأكد تضامن دول مجلس التعاون الكامل مع الكويت والبحرين والأردن ووقوفها صفا واحدا في مواجهة هذه الاعتداءات مشددا على أن الأعمال العدائية لا تخدم أي تقارب أو تفاهم بل تقوض الثقة وتغلق أبواب الحوار.وأوضح أن منظومات الدفاع الجوي وقدرات الدفاع المشترك تتصدى لهذه الهجمات بكفاءة وجاهزية عالية مطمئنا المواطنين والمقيمين بأن دول المجلس ماضية في حماية أمنها واستقرارها.كما أكد المجلس حق دوله المشروع في الدفاع عن نفسها فرادى وجماعات والرد على أي عدوان بالوسائل المشروعة وفقا للمادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة.وحمل المجلس إيران المسؤولية الكاملة عن هذه الهجمات وتداعياتها على أمن المنطقة والملاحة الدولية وإمدادات الطاقة مطالبا بإيقافها الفوري والامتناع عن استهداف دول المجلس ومصالحها ومواطنيها.ودعا مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهما وإدانة هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها بما يضمن احترام سيادة الدول والحفاظ على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.وجدد المجلس الوزاري في ختام بيانه تمسك دول مجلس التعاون بخيار السلام وحسن الجوار والحلول الدبلوماسية لتسوية الخلافات مؤكدا أن استمرار نهج العدوان من شأنه أن يقود إلى مزيد من العزلة فيما يبقى باب التفاهم مفتوحا أمام من يختار لغة الحكمة وحسن الجوار. (النهاية)خ ن ع / أ م س