روسيا تعرب عن قلقها إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسطموسكو – 10 – 6 (كونا) — أعربت روسيا اليوم الأربعاء عن قلقها إزاء جولة التصعيد الجديدة في منطقة الشرق الأوسط داعية جميع الأطراف إلى العودة للمسار السياسي والدبلوماسي لتسوية الخلافات والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها زيادة حدة التوتر.وقالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (ريانوفوستي) إن بلادها تتابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط وما قد يترتب عليها من تداعيات على الأمن والاستقرار الإقليميين.وأضافت زاخاروفا أن موسكو تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس وتجنب أي إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع أو توسيع دائرة المواجهة مؤكدة ضرورة إعطاء الأولوية للحلول السياسية والدبلوماسية لمعالجة القضايا العالقة.وأوضحت أن روسيا تعول على عودة أطراف النزاع إلى مسار الحوار السياسي والدبلوماسي في أقرب وقت ممكن مشددة على أن التسوية السلمية تظل الخيار الوحيد القادر على تحقيق الاستقرار الدائم في المنطقة والحيلولة دون انزلاقها إلى مزيد من التوتر.وأكدت الخارجية الروسية في هذا السياق موقف موسكو الداعي إلى احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وضرورة معالجة الأزمات الإقليمية عبر الحوار والوسائل السلمية بما يحفظ أمن دول المنطقة ويصون مصالح شعوبها.وتأتي التصريحات الروسية إثر تصاعد التوتر العسكري في المنطقة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء أن بلاده بدأت ضربات عسكرية “قوية وحازمة” ضد إيران ردا على إسقاط مروحية تابعة للجيش الأمريكي من طراز (أباتشي) قرب مضيق هرمز الاثنين الماضي.وأكدت واشنطن أن الضربات استهدفت مواقع للرادارات ومنظومات الدفاع الجوي الإيرانية معتبرة أنها جاءت في إطار الدفاع عن القوات الأمريكية وحماية الملاحة الدولية في المنطقة.(النهاية)د ا ن / ف د س