‘إياتا’: زيادة الطلب على الشحن الجوي عالمياً خلال يوليو

جنيف في 15 سبتمبر /وام/ كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن زيادة الطلب على الشحن الجوي عالمياً خلال شهر يوليو الماضي وذلك رغم التحديات المتمثلة في انخفاض أحجام التجارة العالمية.
وذكرت “إياتا”، في بيان اليوم، أن التجارة العالمية انخفضت للشهر الثالث على التوالي في يونيو، بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مما يعكس تباطؤ الطلب والتحديات الاقتصادية الراهنة.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” إنه بالمقارنة مع يوليو 2022، كان الطلب على الشحن الجوي ثابتاً بشكل أساسي، ونعتبر هذه الأرقام تحسناً كبيراً، حيث يتواصل اتجاه تعزيز الطلب الذي بدأ في فبراير.”
وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 1.5% على أساس سنوي في أحجام الشحن في يوليو الماضي، وشهد الطلب على خطوط الشرق الأوسط وآسيا اتجاهاً تصاعدياً خلال الشهرين الماضيين، فيما زادت السعة بنسبة 17.1% مقارنة بشهر يوليو 2022.
وحققت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 2.7% في يوليو 2023 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، حيث استفادت شركات الطيران في المنطقة من النمو في ثلاثة ممرات تجارية رئيسية، وهي “أوروبا – آسيا” و”الشرق الأوسط – آسيا”، و”أفريقيا – آسيا”.
وأوضحت “إياتا” أن شركات الطيران في أمريكا الشمالية سجلت أضعف أداء بين جميع المناطق، مع انخفاض بنسبة 5.2% في أحجام الشحن في يوليو 2023 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، وهو الشهر الخامس على التوالي الذي سجلت فيه المنطقة أضعف أداء.
وذكرت “إياتا” أن شركات الطيران الأوروبية حققت تراجعاً بنسبة 1.5% في يوليو مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، بينما سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة بنسبة 0.4% في أحجام الشحن مقارنة بشهر يوليو 2022، فيما حققت شركات الطيران الافريقية أعلى أداء في يوليو 2023، مع زيادة بلغت 2.9% في أحجام الشحن مقارنة بشهر يوليو 2022.