وكالة انباء الامارات تنظم جلسة حوار حول الدور المحوري لوكالات الأنباء وتشكيل القصص الاقتصادية للمستقبل ص

WGS 2024

وكالة أنباء الإمارات تنظم جلسة حوار 

حول الدور المحوري لوكالات الأنباء وتشكيل القصص الاقتصادية للمستقبل

دبي، 12 فبراير، 2024 (وام) (فانا)

نظمت وكالة أنباء الإمارات (وام) جلسة حوار بعنوان “تشكيل السرد الاقتصادي: دور وكالات الأنباء” كجزء من اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات  (WGS) 2024، 12-14/فبراير/2024. حضر الحدث عدد من المسؤولين والمديرين العامين لوكالات الأنباء من المنطقة العربية، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا.

شددت الجلسة على دور وكالات الأنباء في دعم الاقتصادات المستقبلية، وتعزيز مفاهيم الأعمال المبتكرة، واستعدادها للتعامل مع قطاعات الاقتصاد الناشئة. كما أكدت على دور المحترفين في مجال الإعلام في صحافة الأعمال المستقبلية، وأهمية شراكات الإعلام في تعزيز تبادل الخبرات وتعزيز مهارات الشباب في مجال الإعلام.

أكد محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات (وام) ، على الدور الرئيسي لوكالات الأنباء في تعزيز مفاهيم الأعمال المستقبلية ونقلها بفعالية إلى الجمهور. ولاحظ أن قطاع الإعلام يشهد تقدمًا ملحوظًا يتسق مع التطورات التكنولوجية العالمية، مع ظهور تقنيات جديدة في العمل الإعلامي باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات، والتي ستشكل مستقبل وسائل الإعلام الاقتصادية.

وفي بيان، قال الريسي إن الجلسة أبرزت أربع قضايا رئيسية، بما في ذلك أهمية التفاعل مع قطاعات الاقتصاد الجديدة، والتحديات والفرص الناشئة من هذه القطاعات، وسبل تحسين صحافة الأعمال، وأهمية تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين وكالات الأنباء ومختلف وسائل الإعلام.

وشدد الريسي على أن الاجتماع أسفر عن عدة توصيات، بما في ذلك ضرورة تدريب وتطوير مهارات العاملين في وكالات الأنباء ووسائل الإعلام من خلال إبرام شراكات مع الحكومة والمؤسسات الخاصة المعنية بالشؤون الاقتصادية لتدريب الصحفيين على كيفية التعامل مع البيانات والمعلومات المتعلقة بمفاهيم الاقتصاد المعاصرة، بما في ذلك الاقتصاد الأخضر والعملات الرقمية والذكاء الاصطناعي.

من جهته، شدد محمد عبد ربه اليامي، المدير العام لاتحاد وكالات الأنباء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، على الدور القيادي لوكالات الأنباء في تسليط الضوء على نماذج الاقتصاد الجديدة على الرغم من التحديات. وشدد على ضرورة مواكبة التحولات في القطاع الإعلامي المعاصر والتكيف مع التطورات التكنولوجية الجديدة.

وقال د. فريد ايار، الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية  (FANA)، إن وكالات الأنباء تلعب دورًا قياديًا في تشكيل الرأي العام حول الاتجاهات الاقتصادية وفهم الجمهور لها. ولاحظ أن معظم وكالات الأنباء على اختلاف أنواعها سواء كانت عالمية أم آسيوية أو أفريقية تلعب الدور المهم في تشكيل رأي عام وفهم الأحداث والسياسات والاتجاهات الاقتصادية.

وشدد جريغوار نجاكا، الرئيس التنفيذي لاتحاد الإذاعة الأفريقية  (AUB)، على ضرورة ضمان قدرات وكالات الأنباء الحالية وجاهزيتها لتغطية والتفاعل مع قطاعات الاقتصاد الناشئة مثل الطاقة الخضراء والعملات المشفرة والصناعات المبنية على الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، أشار أدريان ويلز، المدير التنفيذي لشركة إينكس، إلى الاهتمام المتزايد في الاقتصادات الجديدة والمستقبلية، مشيرًا إلى أن الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية للحكومات أبرزت الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، وهما من أهم أركان اقتصاد المستقبل.

سانا علي، المديرة في مؤسسة الصحافة الباكستانية، أكدت أهمية الجهود التعاونية بين وكالات الأنباء والمؤسسات الحكومية والكيانات الاقتصادية وتأثيرها المحتمل في دعم وتعزيز الاقتصادات المستقبلية. وأشارت إلى ضرورة العمل على تبادل أفضل الممارسات ودراسات الحالات الناجحة للشراكات التي تؤدي إلى تكوين رؤى اقتصادية واضحة ومفيدة.

إيلينا سافوفا، نائب رئيس مكتب أخبار الاقتصاد، وكالة الأنباء البلغارية  (BTA)، أكدت على ضرورة تأهيل المحترفين في مجال صحافة الأعمال للعمل على تغطية الاتجاهات والابتكارات المستقبلية. وأشارت إلى ضرورة برامج التنمية لتعزيز مهارات الصحفيين الذين يغطون مجالات الاقتصاد.

والمعروف إن هذه الطاولة اعتمدت في نقاشاتها على استكشاف تأثير ومسؤولية وكالات الأنباء في تشكيل الرأي العام وفهم القضايا الاقتصادية ومنها:

  • تأثير الإعلام على الفهم الاقتصادي: استكشاف كيفية تشكيل وكالات الأنباء للرأي العام وفهم الأحداث والسياسات والاتجاهات الاقتصادية.
  • دور وكالات الأنباء في تحديد الأجندة: مناقشة كيفية تحديد وكالات الأنباء للأولويات وإبراز بعض القضايا الاقتصادية، مما يؤثر في الأجندات العامة والسياسية.
  • تأثيرها على الأسواق المالية: فحص كيف يمكن أن يؤثر التقرير الإخباري على الأسواق المالية من خلال التأثير على رأي المستثمرين واتجاهات السوق والمؤشرات الاقتصادية.
  • تحديات الإبلاغ الهدف: معالجة التحديات التي تواجه وكالات الأنباء في الحفاظ على الهدف وتجنب التحيز في التقارير الاقتصادية.
  • أخلاقيات الإعلام والمسؤولية: مناقشة الاعتبارات الأخلاقية التي يجب على وكالات الأنباء الالتزام بها عند تقديم تقارير حول القضايا الاقتصادية وعواقب التقارير المتحيزة.
  • تأثير التكنولوجيا: استكشاف كيف يمكن أن تؤثر التطورات التكنولوجية ومنصات التواصل الاجتماعي على نقل الأخبار الاقتصادية وتشكيل آراء الجمهور.
  • التفكير العالمي: النظر في كيف يمكن لوكالات الأنباء من مختلف المناطق أن تسهم في السرد الاقتصادي العالمي وكيف يمكن أن تؤثر تقاريرهم على العلاقات الدولية.
  • الأخبار الكاذبة والمعلومات الخاطئة: التعامل مع التحديات التي تطرحها الأخبار الكاذبة والمعلومات الخاطئة في سياق التقارير الاقتصادية وكيف يمكن أن تؤثر على الثقة العامة.