” أبوظبي الدولي للكتاب ” .. ضيف الشرف يعزز ثراء فعاليات الحدث العالمي

أبوظبي في 29 أبريل/ وام/ يحتفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين، والذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، بالروائي نجيب محفوظ “الشخصية المحورية” لهذا العام وبجمهورية مصر العربية الدولة ضيف الشرف . وتشارك جمهورية مصر العربية ببرنامج ثقافي ومهني يعكس دورها في الأوساط الثقافية في العالم العربي.
وقال الدكتور احمد بهي الدين العساسي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “ وام “:” إن اختيار جمهورية مصر العربية ضيف شرف للدورة الحالية لمعرض أبوظبي للكتاب يأتي تأكيداً على المشترك العربي الأصيل ولتاريخ طويل من العلاقات الثقافية المصرية الإماراتية”، لافتاً إلى أن مصر تحل كأول دولة عربية ضيف شرف لمعرض أبوظبي للكتاب وهذا الاختيار له دلالة كبيرة تعكس المكانة التي تحظى بها مصر في الإمارات والتي تحظى بها الإمارات أيضا في مصر، ولذلك كان هناك حرص على أن تكون المشاركة المصرية متميزة تقديراً لدور دولة الإمارات ودور معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وأضاف أن تصميم الجناح المصري على الطراز المصري القديم يعكس الهوية المصرية الأمر الذي من شأنه إبراز عراقة وتاريخ مصر، ويعلن في الوقت نفسه أن الثقافة العربية ثقافة قوية قادرة على أن تكون ثقافة مانحة في ظل عالم مهتم بصناعة المعرفة ومهتم بالاستثمار في الثقافة.
وذكر أن المشاركة في معرض أبوظبي للكتاب تعتبر خطوة كبيرة تسير على طريق عمل متميز ما بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مؤكداً أن الإمارات دولة حاضنة للتنوع الثقافي من مختلف جنسيات العالم.
ويضم الجناح المصري العديد من المشاركات من القطاعات المعنية بالثقافة والنشر ممثلة في وزارة الثقافة المصرية، بالإضافة إلى عدد من دور النشر المصرية المتواجدة في معرض أبوظبي في دورته الحالية، بجانب تنظيم أهم البرامج الثقافية والفنية خلال فترة انعقاد المعرض، و تتضمن عدة محاور وأمسيات مختلفة بالإضافة للبرنامج المقدم عن اختيار شخصية محورية للمعرض وهي شخصية الأديب العربي المصري العالمي نجيب محفوظ.
كما يشتمل الجناح المصري على أحدث الإصدارات من دور النشر المصرية، بالإضافة إلى المشاريع الثقافية والتاريخية والتراثية، بجانب وجود فرق الفنون المصرية التقليدية الشعبية بجانب تنظيم عدد من الندوات والأمسيات والموائد المستديرة، وجناح خاص بالأديب العالمى نجيب محفوظ، بالإضافة إلى عرض كتبه وأفلام تسجيلية ووثائقية عن نجيب مضيقة أنها معجبة بإقامة الجناح بهذا الشكل.
كما سيتم خلال فترة انعقاد المؤتمر حفلات لتوقيع الكتب لأهم الكتاب المصريين ومن بينهم من فازوا بجائزة الشيخ زايد بالإضافة إلى مجموعة مهمة من الكتاب المصريين الذين لهم إصدارات وأعمال حديثة من الهيئة المصرية العامة للكتاب.