‘إسلامية دبي’ تطلق مبادرة ‘ تعزيز الوعي الأسري للأجيال القادمة’

دبي في 17 ديسمبر / وام / أطلق قطاع الشؤون الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي مبادرة ” تعزيز الوعي الأسري للأجيال القادمة ” وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للدائرة لعام 2022-2024.

وقال الدكتور عمر محمد الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية راعي المبادرة : يأتي إطلاق المبادرة التي تخدم الأسرة والمجتمع وفقاً لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة بالدولة والمستمرة في دعم الأسرة الإمارتية مشيرا إلى مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ( الأسرة الإيجابية تقويك، تدعمك، تواسيك، ترفعك، وتعطي للحياة معنى أوسع وأجمل بعيداً عن الأنانية ).

وحسب الخطة الاستراتيجية للدائرة لعام 2022- 2024 تم وضع المبادرة ضمن المحور الاستراتيجي “مكانة ريادية ونهج إسلامي سمح” بهدف ابتكار وتطوير منظومة التثقيف والتعليم الديني الريادي بالدائرة وإيجاد منظومة إسلامية مجتمعية محورها جودة حياة الإنسان في المجتمع الإماراتي.

وتعنى المبادرة بترسيخ وتعزيز فهم الثقافة والقيم الأسرية الإماراتية لدي الشباب مع التركيز على تقوية الروابط في الحياة الأسرية من خلال تصميم وتطوير برامج جاذبة ونماذج مبتكرة ذات أثر إيجابي على الشباب الإماراتي إضافة إلى تطوير محتوى اعلامي ديني يركز على أهمية الحياة الأسرية .

وقالت يسرى سعيد القعود مديرة إدارة التثقيف والتوجيه الديني مسؤولة المبادرة إنه تم اليوم عقد “مختبر الابتكار” وجلسة للعصف الذهني تمحورت حول جملة من المواضيع وأربعة محاور أساسية تخدم الأسرة والمجتمع حيث تناول المحور الأول مناقشة العزوف عن الزواج والثاني الأسرة النووية والأسرة الممتدة والثالث قلة الخصوبة والرغبة في الإنجاب، منوهة إلى أن المحور الرابع تضمن مناقشة محاكاة ثقافات الحياة الأجنبية ومشاهير قنوات التواصل الاجتماعي السائدة اليوم على الساحة الداخلية والعالمية.

وأوضحت أنه تم مناقشة المحاور الأربعة في مجموعة من الجلسات حيث تضمن كل محور ثلاث مراحل تمثلت المرحلة الأولى في حصر التحديات والآثار الناتجة عنها سواء كانت إيجابية أو سلبية والثانية دراسة الوضع الحالي والواقعي للمشكلة والحلول المقترحة لافتة إلى أن المرحلة الثالثة تبنت الأفكار والمشاريع المستقبلية .

حضر جلسة مختبر الابتكار – التي أدراها الدكتور إسماعيل البريمي رئيس قسم التوعية الدينية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري – كل من الدكتور عبدالله أحمد بن الشيخ رئيس مجلس شباب دبي التابع للمجلس التنفيذي لحكومة دبي وبمشاركة مختصين من الجهات الحكومية والاتحادية بالدولة منها وزارة تنمية المجتمع وهيئة تنمية المجتمع في دبي ومؤسسة وطني الإمارات وعدد من طلبة الجامعات والمتخصصين والمتطوعين بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الدائرة .

وكرمت يسرى القعود كلا من الدكتور عبد الله أحمد بن الشيخ رئيس مجلس شباب دبي وتميمة النيسر من مؤسسة وطني الامارات وعلياء الجوكر ممثلة عن وزارة تنمية المجتمع وناعمة الشامسي ممثلة عن هيئة تنمية المجتمع بدبي.