إطلاق ميثاق “مهن من ذهب” لتنمية المهارات

عمان 23 آب (بترا)- أطلقت مبادرة “مهن من ذهب” اليوم الأربعاء، ميثاق مهن من ذهب، لتوحيد جهود جميع المؤسسات والأفراد لتنظيم القطاع المهني، والارتقاء وتعزيز الالتزام بأخلاقيات العمل وقواعد السلوك، بحضور ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة ورجال أعمال ومئات الفنيين والمهنيين الشباب.
ويهدف الميثاق، إلى تنمية المهارات والتدريب وتعزيز الجهود لتصنيف وتأهيل وتطوير وتدريب الموظفين وتقديم التدريب المهني بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وبما يسهم في رفع جودة الخدمات واحترام المهنة.
وتضمن الميثاق، دعم القطاع الصناعي وتعزيز القدرة التنافسية من خلال دعم المشتريات للمنتجات المصنّعة محليا، وتوفير الكفاءات البشرية والقوى العاملة التي تسهم في رفع الإنتاجية، وتعزيز الصناعات، وتحقيق التنافسية، وتوفير الفرص للجميع، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال مؤسس المبادرة المهندس محمد غزال، في بيان، إن قيادات الأعمال في الأردن عازمون على تعزيز النمو الاقتصادي وتطوير القطاع المهني والارتقاء به وفق توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، وتوافقا مع رؤية التحديث الاقتصادي، من خلال الالتزام بالميثاق .
وبين سعي المبادرة إلى إيجاد بيئة جاذبة ومناسبة تشجع التعليم المهني، وتعزز قيمة العاملين في القطاع المهني، وحثهم على استخدام المنصات كقناة لتنظيم القطاع .
وأكدت رئيسة مجلس إدارة المبادرة، تمارا عبد الجابر، أن الالتزام بالميثاق، يحقق النمو الاقتصادي، مما يتطلب تعاون جميع الأطراف المعنية، بما فيها القطاع الخاص والحكومة والمجتمع المحلي لتحقيق الأهداف المشتركة لتطوير القطاع المهني وتحسين البيئة الاقتصادية والاجتماعية.
وأعرب نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن، تميم القصراوي، عن اعتزازه بميثاق المبادرة الذي يعزز قيمة المهنة ويرفع من كفاءة الفنيين.
وقال إن بيئة الأعمال في الأردن بحاجة إلى فنيين مؤهلين محترفين لحل المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي في المصانع والمشاغل.
وأشار إلى أن غرفة الصناعة تدعم المبادرة وتدعم الجهود التي تسعى إلى إيجاد فنيين ومهنيين مؤهلين ومحترفين.
يشار إلى أن مبادرة “مهن من ذهب” انطلقت وهي شركة غير ربحية، من مبادرة مجتمعية، تأسست عام 2020 ، للارتقاء بمنظومة التعليم والعمل المهني على حد سواء.
–(بترا)

ع ن/ ف م/ف ق
23/08/2023 17:21:34