اختتام أعمال المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية

أبوظبي في 28 أبريل/ وام/ اختتم المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية أعماله بجلسة حوارية تحت عنوان ” توجهات جديدة في أنماط القراءة : نحو تعزيز حب القراءة في الجيل القادم”.

حضر الجلسة لويس غونزاليس، المدير العام لمؤسسة كاسا ليكتور في إسبانيا، وإيزوبيل أبو الهول شريك مؤسس لمكتبات مجرودي، مؤسس ومستشار وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، ومحمد البغدادي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة المنهل للمحتويات العربية.

ناقش المتحدثون في هذه الجلسة، التي أدارتها جورجيا تولّي، مقدمة برامج ومحاورة عبر إذاعة “دبي آي” (103.8 إف إم)، الإستراتيجيات الإبداعية والتفاعلية لغرس حب القراءة في نفوس أجيال المستقبل.

وتركّزت النقاشات على المحتوى التفاعلي باللغة العربية بمشاركة نخبة من الخبراء والمفكرين، الذين استعرضوا الأساليب التحويلية التي من شأنها تعزيز شغف الأطفال بالأدب وترسيخ دور القصة العربية في بناء هوية ثقافية مميزة.

كان المؤتمر قد عقد جلسة بعنوان ” ما بعد البيانات: تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على البشرية”، قدمتها عالية يعقوب، الباحثة في مجالي الذكاء الاصطناعي والفلسفة ورئيس منصة “تيك كواليا لدى شركة سينابس أناليتكس.

شارك في الجلسة نديم صادق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “شيمر آي”، وبريسلاف ناكوف، أستاذ في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهدى الخزيمي، مديرة جامعة نيويورك أبوظبي للأمن الإليكتروني، الذين تطرقوا لعدة مواضيع تناولت تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة النشر، والتحديات التي تواجهها.

كما استضاف جلسة بعنوان “أسرار صناعة السينما: العلاقة الديناميكية بين الأدب والتطويع السينمائي” شارك فيها كل من الممثل أحمد حلمي والمخرج السينمائي مروان حامد والروائي وكاتب سيناريو أحمد مراد.

وأجمع المشاركون في الجلسة، التي أدارها عيسى المرزوقي مقدم برامج إخبارية ومذيع في “سكاي نيوز عربية”، على أهمية القصة والسرد في العمل السينمائي.

من جهة أخرى ناقشت جلسة بعنوان “تطور أذواق المستهلكين في عصر إنشاء المحتوى عبر المنصات المتعددة” التحولات الجذرية التي طرأت على استهلاك المحتوى وميول المستهلكين، وكيفية تحقيق التوازن بين ما يطمح إليه المستهلك من محتوى متنوع وهادف.

شارك في الجلسة مازن حايك، مستشار إعلامي والمتحدث الرسمي والمدير السابق لمجموعة إم بي سي، ومعاذ شيخ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ستارز بلاي، وآشلي رايت نائبة الرئيس للتسويق والنمو لشركة OSN.