الأمين العام للناتو يدعو إلى اليقظة رغم تراجع قدرات إيران النووية والصاروخيةواشنطن 25 – 6 (كونا) — دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته اليوم الخميس إلى مواصلة اليقظة رغم ما وصفه بالأضرار البالغة التي لحقت بالبرنامجين النووي والصاروخي الباليستي الإيراني مؤكدا أن إيران لا تزال تمثل تحديا أمنيا للحلف.وقال روته خلال كلمة ألقاها في (المجلس الأطلسي) بالعاصمة واشنطن قبل أقل من أسبوعين من قمة الحلف المقررة في العاصمة التركية أنقرة إن “الحلفاء اتفقوا منذ أكثر من عقد على أن إيران لا يمكن أبدا أن تمتلك سلاحا نوويا. وقد ألحق التحرك الأمريكي الأخير أضرارا بالغة بالبرنامجين النووي والصاروخي الباليستي الإيراني لكن يتعين علينا أن نظل يقظين”.وأضاف أن إيران تمثل “بحد ذاتها تحديا لكن هذه الدول تعمل معا ويمكننا أن نتفق بسهولة على أنها لا تضع مصالحنا الفضلى في الحسبان” في إشارة إلى روسيا والصين وكوريا الشمالية.واعتبر الأمين العام للناتو أن روسيا “تظل تهديدنا الحالي والطويل الأمد. فهي تنفق 40 بالمئة من ميزانيتها على الدفاع وتنتج المعدات العسكرية على مدار الساعة وتتعلم بسرعة من الحرب التي تشنها ضد أوكرانيا”.وذكر أن الصين “تواصل تحديث قواتها وتوسيع قدراتها النووية دون أي شفافية مع استثمارات ضخمة في التكنولوجيا العسكرية والابتكار فيما تواصل كوريا الشمالية توسيع برنامجها النووي وتكتسب خبرات مهمة من دعمها للحرب الروسية ضد أوكرانيا”.وحث على تعزيز العمل من أجل “ثورة صناعية دفاعية حقيقية عبر الأطلسي” مشيرا إلى ضرورة زيادة الإنتاج وتسريع الابتكار لمواجهة التهديدات الأمنية.ويستعد قادة حلف شمال الأطلسي لعقد قمتهم المقبلة في العاصمة التركية أنقرة حيث قال روته إن الحلف سيعرض خططا جديدة لتعزيز الإنفاق الدفاعي وتوسيع القدرات العسكرية ودعم أوكرانيا. (النهاية)ع س ج / ه س ص