التجمع الديموقراطي في ذكرى استشهاد كمال جنبلاط: سيبقى برنامجه المرحلي حاضرا

وطنية – دعا "التجمع الوطني الديموقراطي"، في الذكرى السادسة والأربعين لاستشهاد كمال جنبلاط ، إلى "استعادة مشروع البرنامج المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية الذي وضعه الشهيد الكبير وهذا البرنامج ما زال يحتفظ بحضوره وراهنيته ، في مفاصله الاساسية".

وقال: "لقد شكلت مدرسة كمال جنبلاط، منارة فكرية وسياسية وثقافية مميزة، ذات نكهة خاصة لبنانية وعروبية وأممية. و باستشهاده، خسرت الحركة العلمانية و الديموقراطية والتقدمية اللبنانية، قائدا ملهما استثنائيا ، تمكن بحنكته السياسية الرصينة، ان يجمع شمل جميع القوى الوطنية اللبنانية ، و الشخصيات المستقلة ، على اختلاف توجهاتها الفكرية، في إطار المجلس السياسي المركزي للحركة الوطنية اللبنانية".

أضاف: "شكل غياب القائد الكبير، نكسة كبيرة لمجمل العمل الوطني والقومي والتقدمي العالمي، و ادى الى تراجع كبير في دور ووزن وحضور الحركة التقدمية العلمانية في البلاد".

ختم: "ستبقى القوى الديموقراطية ، تهتدي بالبرنامج السياسي الذي وضعه الزعيم الخالد كمال جنبلاط، وتنهل منه الافكار والمواقف والخطط، في نضالها المستمر، من اجل الخلاص من مزرعة الطوائف و المذاهب( كما كان يسميها)، و اقامة دولة مدنية ديموقراطية علمانية حديثة".

                                  ============== ج.ع