‘التصويت المبكر’ يشعل التنافس بين مرشحي المجلس الوطني الاتحادي 2023

من / قسم التقارير ..

أبوظبي في 2 أكتوبر / وام / تكتسب مرحلة التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، أهمية خاصة بالنسبة لحسم نتيجة التنافس الانتخابي، وذلك استنادا إلى إحصائيات انتخابات 2015 و 2019، اللتين شهدتا على الترتيب تصويت 47.58 في المائة و 48.8 في المائة من إجمالي الناخبين.
وقبل أقل من 48 ساعة على انطلاق مرحلة التصويت المبكر، تسارعت وتيرة الحملات الانتخابية للمرشحين الذين كثفوا من لقاءاتهم المباشرة مع أعضاء الهيئات الانتخابية لحثهم على المشاركة بكثافة في هذه المرحلة التي تستمر يومي 4 و5 أكتوبر الجاري، من الساعة 9 صباحا وحتى 6 مساء عبر 9 مراكز انتخابية على مستوى الدولة.
ويبلغ العدد النهائي للمرشحين (298) مرشحا ومرشحة موزعين على الشكل الآتي، إمارة أبوظبي 113 مرشحا ومرشحة، إمارة دبي 53 مرشحا ومرشحة، إمارة الشارقة 49 مرشحا ومرشحة، إمارة عجمان 21 مرشحا ومرشحة، إمارة أم القيوين 14 مرشحا ومرشحة، إمارة رأس الخيمة 33 مرشحا ومرشحة، إمارة الفجيرة 15 مرشحا ومرشحة.
وركزت الحملات الانتخابية للمرشحين على تذكير الجمهور بشعار الحملة الانتخابية لكل مرشح ورقم ترشيحه، إلى جانب الدعوة لعدم المجاملة في التصويت واختيار المرشح على أساس الكفاءة والخبرة العملية التي تؤهله للعب دور مؤثر في حال الوصول إلى المجلس.
وتشمل المراكز الانتخابية التسعة المتاحة للتصويت المبكر، مركز أبوظبي للطاقة في مدينة أبوظبي، ومركز العين للمؤتمرات في منطقة العين، وقاعة أفراح مدينة زايد في منطقة الظفرة، وقاعة الملتقى في مركز دبي التجاري العالمي في إمارة دبي، ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج في إمارة الشارقة، ومركز الفجيرة للمعارض في إمارة الفجيرة، وقاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بجامعة عجمان في إمارة عجمان، وقاعة الاتحاد للمناسبات في إمارة أم القيوين، ومركز إكسبو في إمارة رأس الخيمة.
وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أن آلية التصويت في يومي التصويت المبكر ستكون من خلال نظام التصويت الهجين (التصويت إلكترونياً في 9 مراكز انتخابية، وعن بُعد عبر تطبيق “شارك للإمارات”، ورابط التصويت في التطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات وموقعها الإلكتروني uaenec.ae، على أن يُخصص يوم 6 أكتوبر للتصويت عن بُعد فقط.
وسيكون يوم 7 أكتوبر يوم الانتخاب الرئيسي عبر “التصويت عن بُعد” أو التصويت الإلكتروني في 24 مركزاً انتخابياً موزعة بالشكل الآتي، (9) مراكز في إمارة أبوظبي، منها (3) مراكز في مدينة أبوظبي وهي مركز أبوظبي للطاقة، وجامعة زايد، ومجلس الهواشم، و(3) مراكز في منطقة الظفرة وهي قاعة أفراح مدينة زايد، وقاعة أفراح مدينة غياثي، وقاعة أفراح السلع، و(3) مراكز في منطقة العين وهي مركز العين للمؤتمرات، وقاعة أفراح الوقن، وقاعة أفراح الهير.
ويبلغ عدد المراكز في إمارة دبي (3) مراكز، وهي: قاعة الملتقى في مركز دبي التجاري العالمي، وقاعة أفراح حتا، ومجلس الخوانيج، إضافة إلى (5) مراكز انتخابية في إمارة الشارقة، وهي: نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ونادي مليحة الثقافي الرياضي، ومجلس ضاحية البستان، ومركز إكسبو خورفكان، ومجلس ضاحية خور كلباء.
وتم تحديد مركزين انتخابيين في إمارة عجمان هما: قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض في جامعة عجمان، ومركز سند للخدمات في منطقة مصفوت، إضافة إلى تحديد مركزين انتخابيين في إمارة رأس الخيمة، وهما : مركز إكسبو، ومركز شباب الغيل، ومركزين انتخابيين في إمارة الفجيرة، وهما: مركز الفجيرة للمعارض، ومركز دبا للمعارض، فضلاً عن تحديد مركز انتخابي واحد في أم القيوين، وهو: قاعة الاتحاد للمناسبات.
ووفقا للتعليمات التنفيذية الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، فإن لكل ناخب صوت واحد فقط، ويعني ذلك أنه لا يجوز للناخب انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ينتمي إليها، مهما تعددت مرات تصويته في الانتخابات سواء عن بُعد أو في مراكز الانتخاب.
ويجوز للناخب تبديل اختياره للمرشح – أكثر من مرة – خلال فترة التصويت المبكر وحتى انتهاء الانتخاب في يوم الانتخاب الرئيس، ويُعتد بالتصويت الأخير للناخب لتحديد المرشح الذي صوت له بصفة نهائية، سواء تم التصويت الأخير عن بُعد أو في مراكز الانتخاب المعتمدة.
جدير بالذكر أن نظام “التصويت المبكر” أقر للمرة الأولى في انتخابات عام 2015 بهدف إتاحة الفرصة أمام أعضاء الهيئات الانتخابية للإدلاء بأصواتهم وخاصة لمن لديهم ظروف تحول دون أدائهم واجبهم الانتخابي في يوم الانتخابات الرئيسي.