التغير المناخي والبيئة تنظم ملتقى للتوعية بالبرامج والتشريعات المستحدثة لدعم قطاع الصيد في 2022

دبي في 9 ديسمبر/ وام/ نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة ملتقى شئون الصيد والصيادين والذي شارك فيه سعادة العميد الركن الدكتور أحمد المرر نائب قائد حماية المنشآت والسواحل، وسعادة سليمان راشد العنتلي رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات الصيادين إضافة إلى ممثلين عن جمعيات الصيد على مستوى الدولة وممثلين عن وزارة الدفاع.. وذلك ضمن جهودها لتعزيز قطاع الصيد وحماية البيئة البحرية وضمان استدامة تنوعها البيولوجي.

واستهدف الملتقى استعراض أهم جهود الوزارة لدعم القطاع خلال العام 2022، بالإضافة إلى عرض برنامج وزارة الدفاع بشأن دعم الصيادين.

وقالت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة في كلمتها الافتتاحية للملتقى يمثل قطاع الصيد أهمية تراثية وتاريخية واقتصادية للمجتمع الإماراتي، لذا تحرص الوزارة على دعم القطاع عبر منظومة متكاملة تشمل بنية تشريعية مرنة وقرارات تنظيمية وبرامج ومبادرات منها الدعم المادي، فضلاً عن حملات لرفع وعي الصيادين بتوجهات الدولة ومستهدفاتها لتعزيز استدامة البيئة البحرية والثروات السمكية ، وتعزيز مهنة الصيد بما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي.

وأثنت معاليها على جهود وزارة الدفاع في تعزيز قطاع الصيد عبر برنامج دعم الصيادين والمتمثل في الإعفاء من رسوم صيانة جهاز التتبع الخاص بقوارب الصيد.

وخلال فعاليات الملتقى قدمت الوزارة عرضاً لأهم الجهود التي اتخذتها لدعم قطاع الثروة المائية الحية خلال المرحلة الوجيزة المنصرمة من عام 2022 حيث تمثل ذلك في مشاريع عدة لتعزيز منظومة تنمية الثروات المائية الحية وقطاع الصيد وتقديم الدعم للصيادين في الدولة، و أهمها في تعديل اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (23) لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية وكذلك التنسيق والتعاون مع الشركاء لإعفاء الصيادين من رسوم أجهزة من رسوم أجهزة تتبع قوارب الصيد فضلاً عن تنظيم التنازل عن رخصة قارب الصيد لجميع الصيادين ،إضافة إلى اصدار تشريع ينظم إنابة ربان نوخذة للصياد الذي أكمل 50 عاماً وإعفائهم من الرسوم في هذا الشأن.وإطلاق أعمال صيانة موانئ الصيد وحمايتها، والعمل حالياً على إعداد قرار تنظيمي لتصدير الأسماك لتعزيز العائد المادي الصيادين.

كما تم تقديم عرض تعريفي حول قرار الإعفاء من رسوم صيانة جهاز تتبع قوارب الصيد والذي يهدف إلى تشجيع استمرار مهنة الصيد، ودعم ذوي الدخل المحدود.

ويقسم القرار المستفيدين إلى فئتين، تشمل الفئة الأولى الصيادين الذين يملكون وسائل الصيد ويزاولون الصيد بأنفسهم ويمتهنونها وحيث يتم اعفائهم من قيمة رسوم صيانة الجهاز بنسبة 100% ، وحددتهم من تكون رواتبهم أو معاشاتهم (25,000) درهم شهرياً فما دون، ومن يصفى مجموع رواتبهم (25,000) درهم شهريا فما دون وذلك بعد استفادتهم من أحد البرامج الحكومية المعنية بالإسكان، وفئة المستفيدين من أحد البرامج الحكومية للرعاية الاجتماعية في الدولة، وفئة كبار المواطنين ممن تزيد أعمارهم عن (60) عام، و أي حالات أخرى يقدرها قائد قيادة حماية المنشآت الحيوية والسواحل للمصلحة العامة.

أما الفئة الثانية فتعفى فئات الصيادين – الذين يملكون وسائل الصيد ويـزاولون الصيد بأنفسهم ويمتهنونها وليسوا ضمن الفئات أعلاه – من قيمة (50%) من رسوم صيانة الجهاز.