الجمعية الأردنية لريادة الأعمال تشارك في مؤتمر دولي بريطاني

عمان 23 نيسان (بترا) – شاركت الجمعية الأردنية لريادة الأعمال، في جلسات المؤتمر الدولي للأعمال والتكنولوجيا، في جامعة كامبريدج البريطانية.
وقال نائب رئيس الجمعية الدكتور بلال الوادي، إن المشاريع الريادية بالأردن تتوجّه تدريجياً نحو إدماج الابتكارات في أعمالها ومنتجاتها، وإن الاستثمارات في تلك المشاريع الأكثر ابتكاراً في ارتفاع متزايد محلياً وعربياً.
وأكد أهمية وجود نموذج أعمال مبتكر، لزيادة القيمة المضافة لتلك المشاريع ورفع الميزة التنافسية، ما يؤدي إلى ارتفاع القدرات بمختلف أشكالها للمشروع الريادي بما فيها القدرة على تصدير الخدمات.
واستعرض الوادي خلال رئاسته لجلسة الحلول الرقمية الذكية وأداء الأعمال، التجربة الأردنية بمجال التحول الرقمي الذي شهدته الشركات الريادية الناشئة الصغيرة والمتوسطة بالأردن، كما عرض نتائج الدراسة العلمية (الابتكارات في نماذج الأعمال وأثرها على أداء المشاريع الريادية الأردنية)، وما وصلت إليه ريادة الأعمال والابتكار بالمؤشرات العالمية كالمؤشر العالمي لريادة الأعمال والمؤشر العالمي للابتكار.
ولفت إلى أن الشركات الريادية الناشئة بالأردن تطورت بنحو كبير يشهد له كل من يتابع لغة الأرقام، رغم العديد من التحديات والظروف التي قد تؤثر على الأداء الفعلي لرواد الأعمال بالسوق.
وبين أن الشبكات الناشئة حصدت ومن خلال رأس المال الاستثماري “الجريء” أكثر من 246 مليون دولار عبر أكثر من 220 صفقة، على مدى السنوات الخمس الماضية.
وشدد على ضرورة تفعيل عنصر البحث والتطوير المرتبط بريادة الأعمال والابتكار بالأردن، مؤكداً خلال زيارته لمركز ريادة الأعمال بجامعة كامبريدج، أن الأردن وبريطانيا سيجمعهما تعاون مثمر وتبادل علمي ريادي وابتكاري هادف، وبمجالات عديدة مثل البحث العلمي بريادة الأعمال والابتكار، والبرامج التدريبية المتخصصة في نمو واستمرارية الأعمال، والأعمال الاستشارية المرتبطة بزيادة فاعلية منظومة ريادة الأعمال بالأردن وتكاملها للعمل بشكل شمولي.
وأوضح أن جامعة كامبريدج سترسل متخصصين من الجامعات والمصانع والشركات إلى الأردن للاجتماع بممثلين عن منظومة ريادة الأعمال بالأردن، بالإضافة إلى مدراء مراكز ريادة الأعمال والابتكار بالجامعات الأردنية، والقائمين على نشر ثقافة الإبداع والريادة بالمدارس الأردنية، كما ستتم دعوة الباحثين الأردنيين ممن لديهم قيمة بحثية مضافة بريادة الأعمال والابتكار، ليكونوا ضمن هذا الفريق الذي سيشرف على تفعيل هذا التعاون بين البلدين.
— (بترا)

ع ن/أ م/ب ط
23/04/2024 10:40:40