الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة إعلان وزير في حكومة الاحتلال إلغاء “اتفاقيات الخليل”رام الله – 16 – 6 (كونا) — حذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الثلاثاء من خطورة الخطوة التي أعلنها أحد وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي بإلغاء “اتفاقيات الخليل” الخاصة بمنطقة الحرم الإبراهيمي وسحب الصلاحيات الخاصة فيها من بلدية الخليل.وأكدت الرئاسة في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن هذه الخطوة تمس الوضع السياسي والقانوني لمدينة الخليل والاتفاقيات الثنائية الموقعة بخصوصها.وأضافت الرئاسة أن هذه الخطوات أحادية الجانب هي خطوات مرفوضة ومدانة ومخالفة للاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي وللشرعية الدولية والقانون الدولي الذي يمنع المساس بالوضع القائم “لأرض دولة فلسطين تحت الاحتلال”.ودعت الرئاسة المجتمع الدولي خاصة الإدارة الأمريكية إلى التدخل الفوري وإلزام سلطات الاحتلال بإلغاء هذه الخطوة الخطرة للغاية والتي تقوض العملية السياسية وحل الدولتين وجهود القوى الدولية الرامية لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة وتوفير المناخ المناسب للدفع باتجاه تحقيق الدولتين على حدود العام 1967.وأعلن وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن قرار إلغاء اتفاقيات (الخليل) وسحب صلاحياتها ونقلها إلى سلطة الاحتلال وذلك خلال اعلانه إقامة مستوطنة جديدة جنوب (الخليل) اليوم.وبحسب القرار فإن صلاحيات التخطيط والبناء في الأحياء التي يستولي عليها المستوطنون في المدينة وفي الأماكن المقدسة بما فيها الحرم الإبراهيمي لن تبقى بيد البلدية وإنما ستنقل إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.وكانت فرنسا منعت سموتريتش في يونيو الجاري من دخول أراضيها لدعوته إلى ضم الضفة الغربية وكذلك أعلنت منع 4 من قادة المنظمات الاستيطانية و21 مستوطنا من مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية. (النهاية)ن ق / م ع ح ع