الرئيس الأوكراني يؤكد أن بلاده لن تستسلم أبدا

واشنطن في 22 ديسمبر /قنا/ أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن “أوكرانيا لن تستسلم أبدا” للقوات الروسية التي تواصل حربها على بلاده منذ فبراير الماضي، مشددا على أن القوات الأوكرانية “صامدة في مواقعها ولن تستسلم”.

وقال زيلينسكي، في خطاب ألقاه في واشنطن أمام الكونغرس الأمريكي، إن أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من المدفعية والذخائر، مضيفا أن الروس لديهم عتاد ومدفعية وصواريخ وطائرات أكثر منا، ولكن دفاعاتنا بقيت صامدة.

وتابع قوله مخاطبا أعضاء الكونغرس: “تستطيعون أن تسرعوا انتصارنا، وهذا سيثبت لأي معتد أن أحدا لا يستطيع اختراق الحدود الدولية”.

وقال الرئيس الأوكراني إن مدينة باخموت، التي زارها قبل السفر إلى الولايات المتحدة “بقيت صامدة رغم كل الهجمات التي شنها الجيش الروسي”.

وأضاف أن بلاده “لا تزال حية ونابضة بعد كل السيناريوهات التي تحدثت عن سقوطها”، موجها حديثه للمشرعين الأمريكيين “دعمكم ضروري كي نصل إلى نقطة التحول والانتصار في المعركة”.

وأكد زيلينسكي أن العالم لا يمكن أن يسمح لهذه المعركة أن تستمر، مضيفا “علينا أن نهزم الكرملين في ساحة القتال”.

وشدد على أن أوروبا باتت أكثر قوة، وروسيا فشلت في إخضاع أوكرانيا، مؤكدا أن بلاده ستواصل المعركة حتى تحقيق النصر.

وقال الرئيس الأوكراني للكونغرس الأمريكي إن المساعدات التي وافق عليها لمساعدة بلاده في محاربة القوات الروسية، والتي وصلت قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات، ليست إحسانا بل هي استثمار في الأمن العالمي، مضيفا “أموالكم ليست إحسانا، إنها استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية”.

وانضم زيلينسكي إلى قائمة طويلة من قادة العالم الذين خاطبوا اجتماعات مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، وهو تقليد بدأ في عام 1874 بزيارة من ملك هاواي كالاكاوا وزيارات رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في زمن الحرب، بالإضافة إلى ملوك وملكات وأحد الباباوات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “ستواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وخصوصا “على صعيد” الدفاع الجوي”، مؤكدا أنه يدعم تطلع كييف إلى “سلام عادل”.

جدير بالذكر أن زيارة زيلينسكي إلى واشنطن هي أول زيارة خارجية للرئيس الأوكراني منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي.