الرئيس الإندونيسي ووزير الخارجية التركي يبحثان دعم السلام والاستقرار بالشرق الأوسط

الرئيس الإندونيسي ووزير الخارجية التركي يبحثان دعم السلام والاستقرار بالشرق الأوسطكوالالمبور – 3 – 6 (كونا) — بحث الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الأربعاء جهود دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.وذكرت وكالة الأنباء الإندونيسية (أنتارا) أن ذلك جاء خلال لقاء عقد بمقر إقامة الرئيس الإندونيسي في إطار زيارة رسمية يجريها الوزير التركي إلى إندونيسيا.وأضافت الوكالة أن اللقاء تناول جهود دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وتبادل وجهات النظر بشأن التطورات في إيران وفلسطين إلى جانب التأكيد على مواصلة التنسيق بين إندونيسيا وتركيا لدعم الحلول السلمية وخفض التصعيد عبر الحوار والدبلوماسية.وأعرب الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو خلال اللقاء عن تقديره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة التركية على دعم أنقرة في إعادة تسعة مواطنين إندونيسيين كانوا ضمن مهمة إنسانية تابعة لأسطول الصمود العالمي معتبرا ذلك دليلا على متانة الصداقة بين البلدين والتزامهما بالقيم الإنسانية والتضامن الدولي.وفي سياق الزيارة نفسها استقبل وزير الخارجية الإندونيسي سوغيونو نظيره التركي في جاكرتا حيث بحث الجانبان توسيع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والدفاع والطاقة والبنية التحتية والنقل والرقمنة والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وصناعة الحلال.ونقلت (أنتارا) عن وزير الخارجية الإندونيسي سوغيونو قوله إن إندونيسيا وتركيا ترتبطان بعلاقات تضامن وتعاون طويلة الأمد مشيرا إلى تقدير بلاده للدعم التركي الثابت في الدفاع عن المبادئ المشتركة بين البلدين.وأوضح سوغيونو أن مباحثاتهما تأتي ضمن متابعة الالتزامات التي توصلت إليها قيادتا البلدين بهدف رفع مستوى الشراكة بين جاكرتا وأنقرة ودفع حجم التجارة الثنائية إلى عشرة مليارات دولار.وأضاف أنهما بحثا كذلك التعاون في الصناعات الدفاعية والمشروعات القائمة بين البلدين واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بعد لقاءات سابقة شملت اجتماعا بصيغة وزراء الخارجية والدفاع في أنقرة في يناير الماضي.وأشار إلى أنه مباحثاتهما شملت ملفات غزة ومضيق هرمز وسوريا والحرب الروسية الأوكرانية والسودان وليبيا والصومال وقضايا الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى جانب تأكيد استمرار دعم حقوق الشعب الفلسطيني. (النهاية)ع ا ب / ط م ا