الرئيس الكوبي يفتتح منتدى إعلاميا دوليا في العاصمة هافانا بمشاركة وكالة الأنباء القطرية

هافانا في 22 يناير /قنا/ افتتح الرئيس ميغيل دياز كانيل، رئيس جمهورية كوبا، بالعاصمة الكوبية هافانا، المنتدى الإعلامي الدولي الذي تنظمه وكالة الأنباء الكوبية “برينسا لاتينا”، تحت عنوان “عملية الحقيقة الجديدة”، والذي يعقد على مدى يومين بمشاركة وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وخلال كلمته في افتتاح المنتدى أشاد الرئيس الكوبي بحضور أكثر من 70 مشاركا من 34 دولة في اليوم الافتتاحي للمنتدى الذي تنظمه وكالة الأنباء الكوبية “برينسا لاتينا”.

كما أبرز أن انعقاد هذا المنتدى يكتسي أهمية خاصة لأنه يستمد من “عملية الحقيقة” الأصلية التي تمت في عام 1959 بدعوة من الرئيس الكوبي الأسبق فيدل كاسترو، بهدف دحض الحملات الإعلامية الموجهة ضد المشروع الاجتماعي الناشئ في كوبا آنذاك.

وقال الرئيس الكوبي في كلمته: إن هذا المنتدى تم تنظيمه بواسطة وكالة “برينسا لاتينا”، والتي رافقت الحكومة الكوبية لمدة 65 عاما.. مؤكدا على ضرورة القيام بجهود أكبر وأفضل في مجال الاتصال السياسي لكي يفهم الشعب والعالم التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها كوبا في طريقها نحو مجتمع أكثر ازدهارا وعدلا.

بدوره، وفي كلمة له بالمنتدى قال لويس إنريكي غونزاليس المدير التنفيذي لوكالة أنباء “برينسا لاتينا”: “إن كوبا قررت أن تختار مصيرها بقيمها الأخلاقية وصحافتها الملتزمة، ومنذ 65 عاما كانت تتعرض كوبا لحرب إعلامية، وقد دعا فيدل كاسترو حينها حوالي 400 صحفي لمعارضة تلك الحملة، وقال كاسترو وقتها إن صحافة أمريكا اللاتينية لابد وأن تكون بيد الشعب حتى يعرف الحقيقة، وهكذا تم إنشاء وكالة أنباء “برينسا لاتينا”، وهي تكافح الأخبار المزيفة وتعبر عن صوت الجنوب العالمي.

وأكد على ضرورة ممارسة صحافة شاملة وإنسانية، شارحا أن وكالة “برينسا لاتينا” تعد الوسيلة الإعلامية الرئيسية الموجودة في كوبا، حيث تقدم أكثر من 350 تقريرا يوميا، و18 نشرة إخبارية خاصة وخارجية، وخدمات راديو وتلفزيون، ولديها موقع إلكتروني بست لغات، بالإضافة إلى التطور المتزايد في حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن الوكالة تمكنت من تطوير علاقاتها مع أكثر من مئة وسيلة إعلامية وبقيت تدافع عن هويتها الكوبية الأصيلة… مشيرا إلى أنه “إدراكا للمخاطر التي يمكن أن يشكلها سوء استخدام الشبكات الاجتماعية الرقمية والذكاء الاصطناعي، فنحن نتصدى لها من خلال عملنا اليومي، وعبر ممارسة صحفية محترفة ونزيهة”.

وأضاف: “يمكنكم الاستمرار في الثقة بوكالة “برينسا لاتينا”، الوكالة التي قيل عنها منذ أكثر من ستة عقود إنها ضرورية، والتي ستظل ضرورية من خلال جهودها الرامية دائما إلى خدمة الحقيقة”.

ويناقش المنتدى تحديات الاتصال في الأوقات الحالية ومدى الحاجة إلى بناء نظام معلومات دولي جديد يمنع نشر المعلومات والأخبار الزائفة، والعديد من القضايا المتعلقة بتداول الأخبار.

وستتاح للمشاركين في المنتدى فرصة لتبادل الأفكار مع السلطات والخبراء الكوبيين، وسيعمل المنتدى أيضا على مشاركة وتبادل أحدث تقنيات المعلومات الجديدة، والطرق التي من شأنها زيادة جاذبية المحتويات المنشورة.

ويشمل برنامج المنتدى، عروضا لشخصيات وخبراء في مجال الإعلام والاتصال.

وتضمن اليوم الأول كلمة رئيسية حول بناء نموذج تنمية حقيقي وسيادي في كوبا، إضافة إلى جلسات نقاشية إحداها بعنوان “الأخبار في زمن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والأخبار المزيفة، نهج متعدد الأبعاد”. وجلسة أخرى لفريق من الخبراء بعنوان “وكالات الأنباء في عصر الوسائط الفائقة من الإرسال البرقي إلى الأخبار متعددة الوسائط”.