الصين تعلن موافقتها على إجراء محادثات تجارية مع أمريكا الجمعة المقبل

الصين تعلن موافقتها على إجراء محادثات تجارية مع أمريكا الجمعة المقبلبكين – 7 – 5 (كونا) — أعلنت الصين اليوم الأربعاء موافقتها على عقد محادثات تجارية رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل في خطوة تهدف إلى تخفيف حدة التوترات التجارية.وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان نقلته قناة (سي.سي.تي.في) الرسمية بأن نائب رئيس مجلس الدولة خه لي فنغ سيزور سويسرا خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الجاري حيث سيعقد اجتماعا مع وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت.ومن جانبها أوضحت وزارة التجارة الصينية في بيان آخر أن قرار إجراء المحادثات جاء بعد “تقييم جاد” للعروض الأمريكية مع الأخذ في الاعتبار تطلعات المجتمع الدولي والمصالح الصينية ودعوات المستهلكين والصناعات الأمريكية.وأضاف البيان الذي نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الإدارة الأمريكية الجديدة اتخذت منذ توليها السلطة “سلسلة من الإجراءات الجمركية الأحادية غير المبررة” مما أضر بالعلاقات التجارية الثنائية وألقى بظلاله السلبية على النظام الاقتصادي الدولي وعلى جهود تعافي الاقتصاد العالمي.وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة بادرت أخيرا بإرسال رسائل للصين عبر قنوات مختلفة معربة عن رغبتها في الحوار بشأن الرسوم الجمركية.وأكدت الصين تمسكها بموقفها الثابت المتمثل في حماية مصالحها التنموية والدفاع عن العدالة والإنصاف الدوليين مشددة على أن أي مفاوضات يجب أن تتم على أساس الاحترام المتبادل والتشاور المتكافئ والمنفعة المشتركة.وحذرت بكين واشنطن من “ازدواجية السلوك” مؤكدة أنها لن تقبل التهديد أو الابتزاز تحت غطاء المفاوضات ولن تبرم أي اتفاق يتعارض مع مبادئها الأساسية.كما جددت الصين استعدادها للعمل مع مختلف دول العالم لتعزيز التعاون الدولي ومقاومة الحمائية التجارية وممارسات التسلط والحفاظ على التجارة الحرة والنظام التجاري التعددي مع تأكيدها رفض سياسة التنازلات من أجل السلام أو الاحترام.وتصاعدت حدة التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم منذ بدء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية متبادلة مطلع أبريل الماضي. (النهاية)س ل ق / م ن ف