الطبعة العربية من كتاب الرئيس الصيني “مبادرة الحزام والطريق” في “أبوظبي للكتاب”

أبوظبي في 29 أبريل/ وام/ نظم مركز أبوظبي للغة العربية ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024،حفل تقديم الطبعة العربية من كتاب الرئيس الصيني شي جين بينغ “مبادرة الحزام والطريق”، الذي أطلقه في سبتمبر 2013 لتعزيز التبادل والتعاون والابتكار في شتى المجالات بين الصين والدول الأوروبية والآسيوية.

حضر الحفل سعادة تشانغ يي مينج، السفير الصيني في دولة الإمارات، ومعالي محمد المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، ومعالي دو تشان يوان، رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي.

أشاد سعادة تشانغ يي مينج، بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب وتطوره الدائم، وأشار إلى أنه أصبح من أكبر معارض الكتب وأكثرها تأثيراً في الشرق الأوسط.

وعبرعن سعادته بتنظيم عرض وتقديم مبادرة الرئيس الصيني باللغة العربية، خلال المعرض، وهو ما يضفي طابعاً صينياً قوياً، ويفتح نافذة جديدة للقراء العرب لاستكشاف آثار التعاون في إطار تلك المبادرة.

وأكد الحاضرون، على ضرورة التعاون العربي الصيني من خلال عدّة مبادرات تساعد في جسر الهوة على صعيد الاختلاف الثقافي واللغات، وتسعى حثيثاً لبناء المصير المشترك بين الصين والدول العربية، ورسم سياسات اقتصادية وسياسية، تقود إلى علاقات دولية تقوم على المصالح وصولاً إلى المصير المشترك للبشرية.

وعقدت خلال حفل تقديم الكتاب، الجلسة الرئيسية، التي أدارتها ليو شوانغ يان، رئيسة قسم التعاون الدولي بالمجموعة الصينية للإعلام الدولي، وتمحورت حول العلاقات الصينية الإماراتية والعربية، وتحدّث خلالها ممثلو عدد من المراكز المختصة بالشأن العربي الصيني.

وأكد المتحدثون على التعاون العربي الصيني من خلال عدة مبادرات أدت إلى التقارب رغم اختلاف الثقافة واللغات، بفضل الأهمية العلمية والعملية لمبادرة الرئيس الصيني التي ستعمق التواصل بين الشعوب والتعلّم المتبادل على قاعدة أن الشعوب تتقارب دائماً. يذكر أن جمهورية الصين الشعبية حلّت الدولة ضيف الشرف، في فعاليات الدورة السابعة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في عام 2017.