الكرك: دعوات لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية

الكرك 14 كانون الأول (بترا)- محمد العساسفة- أكد مختصون بالشأن البيئي والتطوعي في محافظة الكرك أهمية تعزيز وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية لتحقيق التوازن بين الحاجات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
وأكدوا في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ضرورة تبني إستراتيجية وطنية للتنوع البيئي والسياحي ودمج قيم هذا التنوع في جميع قطاعات الدولة، وصون النظم البيئية من خلال تعزيز الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبيئية بالاعتماد على التخطيط التشاركي بين جميع الجهات المعنية، وصولا إلى رفع الوعي البيئي عند مختلف فئات المجتمع.
وقال نائب رئيس جمعية دار الكرك للتراث والثقافة المحامي فايز الذنيبات، إن إنشاء المحميات الطبيعية يساهم في إحداث التوازن البيئي والحد من تدهور بعض الموائل الطبيعية، مشيرا إلى أهمية ترويج السياحة البيئية والتراثية، سيما وأن محافظة الكرك غنية بالمناطق السياحية والبيئية الجميلة.
وأكد ضرورة إجراء بحوث ودراسات وعمل قاعدة بيانات لأنواع النباتات الطبيعية المحلية منها والمهددة بالانقراض، وصولا إلى تعزيز الوعي المجتمعي بهذه النباتات، ومواسم نموها والظروف الملائمة لاستدامتها وفوائدها.
من جهته، لفت رئيس جمعية وادي ابن حماد الخيرية سطام العويسات، الى ان الجمعية قامت بإدراج العديد من البرامج البيئية والسياحية والزراعية ضمن خطتها للعام الحالي ورفع المستوى التوعوي البيئي والزراعي.
وأشار الى أن منطقة وادي ابن حماد تصنف ضمن المناطق الزراعية والسياحية التي يرتادها السياح من الداخل والخارج للاستمتاع بطبيعتها الخلابة والمياه العذبة فيها.
بدوره، أشاد رئيس جمعية وادي ابن حماد البيئية سعد الله المعايطة، بالجهود الكبيرة لكافة الجهات المعنية ووزارة البيئة التي ساندت الجمعيات في المنطقة في تحقيق رسالتها وأهدافها تجاه الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق التوازن البيئي ونشر الوعي البيئي من خلال تنظيم العديد من الدورات والمحاضرات والحملات الميدانية.
من جانبه، أكد مدير حماية البيئة في المحافظة الدكتور هيثم العضايلة، أهمية الدور التشاركي بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في العمل البيئي وتحقيق الأهداف والطموحات الرامية إلى التنمية المستدامة في ظل التغير المناخي.
–(بترا)

م ع/ أ أ/اح
14/12/2022 12:10:18