المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية يطلق جائزة مسابقة الابتكار للشباب

أبوظبي في 28 أبريل / وام/ أطلقت النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية مبادرة “جائزة مسابقة الابتكار للشباب” الجديدة التي تهدف إلى الاستفادة من التكنولوجيا في إثراء تعلّم “لغة الضاد” ورعاية المواهب الإبداعية في مجالات الفنون والإعلام والشعر.

واستحدث المؤتمر، الذي يقام تحت شعار “التحولات التكنولوجية في صناعة النشر ومحركات البحث”، أول منصة لريادة الأعمال وريادة الأعمال الداخلية للشباب في دولة الإمارات لاتاحة الفرصة أمامهم للتعلم المبتكر والإبداع بمجالي اللغة العربية والصناعات الإبداعية.

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية إن جائزة مسابقة الابتكار للشباب التي تهدف إلى تمكين الشباب وتنمية قدراتهم لابتكار حلول غير تقليدية للتعامل مع لغتهم والتعامل بها تأتي انطلاقاً من رسالة المركز الارتقاء بحضور “لغة الضاد” وتعزيز انتشارها لاسيما بين الأجيال الجديدة.. وأشار إلى سعي الجائزة لتشجيع الطلبة على القراءة باللغة العربية بشكل أكبر، ما يعزز من كفاءتهم اللغوية ويثري معارفهم باللغة وهو ما سيسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي ويُرسخ الشعور بالفخر والانتماء للغة والثقافة العربية.

ونوه إلى أن الجائزة مصممة لإحداث أثر على المدى الطويل على صعيد تمكين الشباب، وتوفير البيئة المناسبة لتعزيز تقديرهم للغة والثقافة، وإرساء معايير نظامٍ أكاديميٍّ مترابط يُسهّل تبادل الأفكار والخبرات.

ودعت الجائزة الشباب العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاماً إلى مشاركة أفكارهم النيّرة في الفئات المستهدفة والتي تشمل الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 18و21 عاماً، والمبدعين ورواد الأعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 30، والطلبة الناطقين باللغة العربية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21، والمبدعين ورواد الأعمال الناطقين باللغة العربية الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و39.

وتتنافس الأفكار المطروحة ليتم اختيار أفضل 10 أفكار منها وفقاً لمعايير لجنة تحكيم منصة “يونيبرونور”، والتي تشمل الإبداع والابتكار التكنولوجي، وتأثير المحتوى، وجدوى وقابلية التوسع في الفكرة.

وسيحظى كل من المتأهلين للتصفيات النهائية للجائزة بفرصة ذهبية لعرض أفكارهم المبتكرة على المسرح الرئيس في المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثمّ تناقش اللجنة الأفكار المعروضة لاختيار ثلاثة فائزين.

وتم إرسال نماذج التسجيل لجائزة مسابقة الابتكار للشباب إلى مجموعة من الجامعات والمعاهد في جميع أنحاء دولة الإمارات، بما في ذلك مركز الشارقة لريادة الأعمال، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وجامعة خليفة، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة أبوظبي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الشارقة، وجيمس مودرن أكاديمي، وجامعة ميدلسكس دبي، ومنصة Hub 71، وجامعة هيريوت وات دبي، وجامعة بيرمنجهام دبي، وجامعة أميتي الشارقة، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة عجمان، وجامعة ولونغونغ في دبي.