المركز العالمي لتمويل المناخ وصندوق ألتيرّا يتعاونان لتسريع جهود الاستثمار العالمي بمجال المناخ

أبوظبي في 18 أبريل / وام/ أعلن كل من المركز العالمي لتمويل المناخ، المبادرة الرائدة التي أطلقها مؤتمر الأطراف ” COP28″ وصندوق ألتيرّا، أكبر أداة استثمارية خاصة تركز على المناخ في العالم، اليوم عن تعاونهما بهدف تعزيز جهود الاستثمارات المناخية في الاقتصادات الناشئة والنامية.

و تم إطلاق صندوق ألتيرّا خلال مؤتمر الأطراف ” COP28″ بوصفه صندوقاً رائداً بقيمة 30 مليار دولار أمريكي لتشجيع الاستثمارات المناخية، وهو يهدف إلى سد فجوة التمويل المناخي من خلال تحفيز جمع ما يصل إلى 250 مليار دولار أمريكي من رأس المال المؤسسي والخاص بحلول عام 2030، بالإضافة إلى توجيه الاستثمارات المناخية لتوسيع نطاق الأثر الإيجابي للعمل المناخي في المناطق الأكثر حاجة. ويقوم الصندوق على هيكلية مبتكرة مؤلفة من قسمين، وهي مصممة لسد فجوة الاستثمار في الحلول اللازمة لدعم جهود الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية، وتوجيه الاستثمارات نحو دول جنوب العالم، وتوفير استراتيجيات وفرص استثمارية جديدة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية. وبدوره يعمل المركز العالمي لتمويل المناخ على إنشاء منظومة عمل تشجع الاستثمار في المشاريع المرنة والمستدامة ومنخفضة الكربون، والتي تستفيد من أحدث الأبحاث وبرامج بناء القدرات مع الاستعانة بأبرز الخبراء لإعداد أطر مالية مناسبة. وتستند الشراكة إلى توظيف القدرات المشتركة للجانبين في تعزيز العمل المناخي، حيث يسعى المركز العالمي لتمويل المناخ إلى تجاوز العقبات الرئيسية التي تعيق تدفق الاستثمارات المناخية، بالتالي توفير الوصول إلى التمويل المناخي بسهولة وأسعار معقولة.

ويتيح المركز للخبراء والمؤسسات المالية والشركات والحكومات فرصة التعاون والابتكار في مجال المناخ، إلى جانب توجيه رأس المال نحو الحلول والمشاريع والمبادرات المناخية التي تعزز التنمية المستدامة، مع التركيز بشكل خاص على الأسواق الناشئة والنامية. ويتعاون المركز العالمي لتمويل المناخ مع صندوق ألتيرّا في عدد من المجالات الرئيسية على تعزيز القدرات العالمية وتشجيع الاستثمارات في مجال المناخ، بما في ذلك “الأثر” حيث يتعاون الطرفان لتطوير نهج مشترك نحو إعداد أطر الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، وتفعيل مشاركة الجهات المعنية بما ينسجم مع إطار الأثر المناخي المتطور لصندوق ألتيرّا. ويشمل التعاون أيضا ” شراكات ومناهج مبتكرة” حيث يعمل الطرفان على تحديد الأساليب الأكثر فعالية لتوسيع نطاق التمويل المتوفر للمشاريع المناخية في الأسواق الناشئة والنامية.

و تتضمن هذه المبادرات التعاون مع المؤسسات التي توفر أدوات معالجة المخاطر والضمان للاستفادة من خدماتها في مجال أبحاث السوق والتخطيط، بالإضافة إلى استكشاف السُبل والشراكات المختلفة التي من شأنها تعزيز الاستثمار والتعاون. كما يتضمن التعاون “القيادة” من خلال التعاون على إرساء قيادة فكرية تتناول موضوعات تمويل المناخ الرئيسية، مثل حلول تخفيف المخاطر، وفرص الاستثمار في مختلف القطاعات والمناطق، والارتقاء بحلول تمويل التحول.. إضافة إلى “التكامل” حيث يلتزم المركز العالمي لتمويل المناخ وصندوق ألتيرّا بتعزيز الجهود المشتركة في مشهد التمويل المناخي من خلال التعاون في مبادرات المناخ الحالية في دولة الإمارات وعلى مستوى العالم. كما يعتزم الطرفان تنظيم واستضافة فعاليات لتسهيل تبادل المعارف، وبناء الشراكات، وتطوير حلول التمويل المناخي المبتكرة.

وقال سعادة السفير ماجد السويدي، الرئيس التنفيذي لصندوق ألتيرّا إن تمويل الاقتصاد المناخي بنجاح ، يتطلب مستوياتٍ استثنائية من التعاون، إلى جانب مناهج مبتكرة، وأدوات لتوسيع نطاق تدفقات رأس المال والاستفادة منها في توفير حلول تحويلية ودعم الدول النامية. ويلتزم صندوق ألتيرّا بمواصل سعيه لتحقيق هذا الهدف، لا سيما من خلال شراكتنا الجديدة مع المركز العالمي لتمويل المناخ، التي تشكل خطوة مهمة نحو تخفيف المعوقات أمام الاستثمارات المناخية واستكشاف الحلول اللازمة لمعالجة التحديات الرئيسية التي نواجهها في رحلتنا لتعزيز التحول المناخي.

ومن جانبها، قالت مرسيدس فيلا مونسيرات، الرئيس التنفيذي للمركز العالمي لتمويل المناخ إن هذه الشراكة تمثل محطة مهمة لتسريع تدفق تمويل المناخ إلى الاقتصادات النامية التي تحتاج هذا التمويل بشدة. ومع توحيد خبراتنا ومواردنا، يمكننا توفير فرص استثمارية جديدة، وتعزيز أثرنا الإيجابي على المناخ، والمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع.