النشرة الثقافية لوكالة المغرب العربي للأنباء

النشرة الثقافية

لوكالة المغرب العربي للأنباء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

خمسة مواضيع ثقافية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرباط – في 26 أغسطس 2023 م / (ومع) – (فانا)

قناة “سي بي إس” الأمريكية تسلط الضوء على

 تأثير العمارة المغربية الأصيلة في عالم التصميم


نيويورك: ومع – فانا:  سلطت قناة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية، في برنامجها “سي بي إس صنداي مورنينغ”، بتاريخ 20/8/2023 الضوء على تأثير الهندسة المعمارية المغربية الأصيلة في عالم التصميم.

وأبرز مراسل القناة الأمريكية، سيث دوين، في تقرير خصص للهندسة المعمارية للرياض في مدينة مراكش العريقة، أن هذه المنازل التقليدية “الرائعة” تترك بصمتها في مجال التصميم.

ومن خلال عرض آراء مهندسين معماريين، من قبيل الهولندي ويليم سميت، والمغربي عبد اللطيف آيت بن عبد الله، وأيضا الزوجين الأمريكيين كيتلين وصمويل دووي سانديز، سجل الصحفي أن هذه الخصوصية التي يمتاز بها التصميم المغربي تستمد جوهرها من الجمال والأصالة المغربيين.

وأوضحت كيتلين دوو سانديز، التي انتقلت من لوس أنجلوس للعيش إلى مراكش رفقة زوجها للعمل في هذا المجال من خلال مقاولتهما “بوفام ديزاين”، أن التصميم المغربي يتفرد بـ”جماليته وعندما تكون هناك مكونات يدوية الصنع، تستشعر عبق التاريخ”.

من جهته، تطرق المهندس المعماري آيت بن عبد الله إلى “سحر المواد القيمة” المستخدمة في تشييد هذه المباني التاريخية.

وقال الصحفي، في تقريره بعنوان “رياض مراكش الفنية”، إن هذه الرياض تقع في الأحياء العتيقة للمدينة الحمراء، التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر، موضحا أنه تم تصنيف هذا الموقع، المعروف بتأثيره التاريخي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تراثا عالميا لليونيسكو.

وأعادت قناة “سي بي إس” بث هذا التقرير مرة أخرى يوم 20 الشهر الجاري، بعد أن تم بثه لأول مرة في مايو الماضي، كما نشرته عبر مختلف الشبكات الاجتماعية للقناة.

أصيلة تخلد ذكرى ثورة الملك والشعب

باحتفالية ثقافية وفنية متنوعة

أصيلة: ومع – فانا: خلدت مدينة أصيلة الذكرى السبعين لثورة الملك والشعب ، يوم الأحد 20/8/2023، باحتفالية ثقافية متنوعة شاركت فيها مختلف الأجيال، أبرزت مغازي الاحتفال بالحدث الوطني وتفرد المدينة في كل أشكال الإبداع.

فقد عرفت مدينة أصيلة طيلة اليوم أنشطة ثقافية وفقرات فنية لتخليد ذكرى ثورة الملك والشعب بنكهة ثقافية خالصة تبرز الدلالات العميقة لهذا الحدث التاريخي، الذي يعتبر ملحمة عظيمة شكلت المنعطف في درب نيل الاستقلال وأثبتت مدى الإخلاص والتقدير والحب الذي يكنه الشعب المغربي للأسرة الملكية الشريفة. 

وتضمن برنامج الاحتفالية ورشات إبداعية وفنية بقصر الثقافة حول موضوع ذكرى ثورة الملك والشعب من تأطير الفنانة كوثر الشريكي ومصطفى بعليش، ولقاء نسويا بدار الصباح للتضامن حضرته قيادات نسائية محلية جرى خلاله التركيز على الدلالات العميقة للذكرى ودور النساء اسوة بالرجال في الكفاح الوطني ضد الاستعمار وطرد المحتل وما قدمته المرأة المغربية من دروس في التضحية والشجاعة ونكران الذات، ودورها أيضا في بناء المجتمع في مسيرة تنموية يقودها بتبصر كبير صاحب الجلالة الملك محمد السادس. 

وبمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية التأم شباب مدينة اصيلة في تجمع خطابي وحفل فني، وسلطت المبادرة الضوء على مساهمات شباب المغرب في عهد الاستعمار في خلاص الوطن من براثن الاستعمار ومساهمتهم في محطة حاسمة في تاريخ المغرب الغني بالأمجاد المجسدة لأسمى قيم التضحية والوفاء، وعطاء شباب الأمس واليوم في بناء المغرب وتنميته على كل المستويات.

 كما احتضن قصر الثقافة سهرة فنية أحيتها فرقة الموسيقى الأندلسية على شرف سكان مدينة أصيلة وزوارها من المغاربة والأجانب، وأبدعت الفرقة الموسيقية في تقديم شذرات من فن الآلة الذي يعد واحدا من أبرز روافد الثقافة المغربية التي شكلت مجالا خصبا للدفاع عن قضايا الوطن.

 وبساحة عبد الله كنون (ساحة القمرة)، جرى احتفال موسيقي تراثي أحيته الجمعية المغربية للحفاظ على التراث الكناوي والطائفة الحمدوشية بأصيلة بتعاون مع مؤسسة منتدى أصيلة.

وتروم هذه الاحتفالية التي ساهم في تنظيمها مؤسسة منتدى أصيلة وجماعة اصيلة والمنتدى المتوسطي للشباب، إذكاء روح المواطنة في الأجيال الصاعدة وزرع بذور حب الوطن في صفوف الناشئة وتشجيعها على الانغماس في العمل الوطني الخلاق الذي يعود بالنفع على المجتمع.

المايسترو المغربي أمين بودشار يحلق

بجمهور مهرجان العلمين في سماء الطرب العربي الأصيل


القاهرة : ومع – فانا: تواصلت، مساء يوم السبت 19/8/2023 ، بمدينة العلمين ( نحو 300 كلم عن القاهرة) فعاليات مهرجان العلمين الجديدة في دورته الاولى، بحفل غنائي كبير للمايسترو المغربي أمين بودشار رفقة فرقته الموسيقية التي أتحفت جمهورا متعدد الجنسيات بمعزوفات موسيقية خالدة من الطرب العربي الأصيل.

ففي أجواء احتفالية، حجت اليها جماهير متعددة المشارب، عزف المايسترو المغربي صاحب المشروع الفني “الكورال هو أنتم”، أغاني تبقى الى الأبد خالدة في ذاكرة الفن العربي، من بينها “أحلف بسماها وبترابها”، لعبد الحليم حافظ وسط تفاعل كبير من الجمهور الحاضر، الذي ردد بحماسة مع الفرقة الغنائية الكثير من الأغاني القديمة والوطنية والعصرية.

وحرص الجمهور على الغناء بأنفسهم وترديد كلمات هذه الأغنية الوطنية بحماس شديد بصحبة المايسترو أمين بودشار، الذي أبدى سعادته بالتفاعل الجماهيري الكبير مع نغمات العازفين.

وتحول الجمهور الكبير خلال هذه الامسية إلى مطرب، حيث شرع في الغناء بصوت واحد بشكل متناغم مع عزف الآلات الموسيقية، الأمر الذي دفع المايسترو أمين بودشار إلى الالتفات للجمهور طوال الوقت.

الحفل شهد أيضا قيام المذيعة منى الشاذلي بتسجيل حلقة مع المايسترو بودشار ضمن برنامجها “معكم” والمعروض على قناة “سي بي سي”، قدم خلاله باقة متنوعة من أجمل الأغاني على طريقته المعروفة في حفلاته المختلفة، إذ يقوم الجمهور بالغناء بدل المطرب.

ونشرت الصفحة الرسمية لمهرجان العلمين، على موقع “انستغرام”، صورا من الحفل، مصحوبة بالتعليق التالي: “استمتعنا اليوم بسهرة مميزة ومختلفة مع الإعلامية منى الشاذلي والموسيقار أمين بودشار، والذي أمتعنا فيها بموسيقى طربية ودردشة من القلب في ليلة استثنائية”.

ويعتبر الموسيقار المغربي بودشار صاحب طبيعة خاصة في الحفلات التي يقدمها حيث يكون الجمهور هو المغني، حيث حققت الأغنية الشهيرة “جانا الهوا” للعندليب الأسمر، والتي غناها الجمهور المغربي تفاعلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات كبيرة.

وأمين بودشار من أشهر الموسيقيين في المغرب تخر ج من المعهد الموسيقى بفرنسا، ولفت الأنظار إليه بعدما نجح بقوة في إعادة توزيع الأغاني التراثية العربية، وإضافة أنماط وآلات موسيقية جديدة ليمنحها طابعا عصريا.

يذكر أن مهرجان العلمين الذي تتواصل فعالياته الى غاية 26/8/2023 الجاري، يضم أنشطة فنية ورياضية، منها حفلات غنائية لفناني الوطن العربي، وكذلك على المستوى الدولي، وأيضا معارض وعروض ترفيهية، إلى جانب مشاركة فرق واتحادات دولية لرياضيات مختلفة بثلاث فضاءات رئيسية على مستوى المدينة بأكملها.

بنما: تسليط الضوء على الأدب الإسباني في المغرب

بنما: ومع – فانا: شكل الأدب الإسباني بالمغرب والبعد الهام للكتاب في الثقافة والقيم المشتركة للتنوع والسلام والتسامح محور لقاء نظم في “مكتبة الملك محمد السادس” بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي (بارلاتينو) في العاصمة البنمية يوم 19/8/2023.

ونظم هذا اللقاء من قبل سفارة المغرب في هذا البلد الكاريبي على هامش الدورة التاسعة عشرة لمعرض بنما الدولي للكتاب، وأداره الكاتب والروائي عبد الحميد بيوكي، بحضور العديد من رواد الأدب والشخصيات، من بينهم رئيسة البارلاتينو، السيناتور الأرجنتينية سيلفيا ديل روزاريو جياكوبو.

وفي مداخلتها أمام نخبة من الحاضرين، بمن فيهم أفراد الجالية المغربية والجالية اليهودية من أصل مغربي، بالإضافة إلى ضيوف آخرين، شددت رئيسة هذا التكتل الإقليمي على أن “الأدب يحمل في طياته أعمق مشاعر الحب تجاه بلد أو منطقة ما، ولهذا أصبح ضروريا للفهم الكامل للمجتمعات”.

وذكر بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمغرب في بنما أن الكاتب والروائي المغربي عبد الحميد بيوكي قدم، من جهة أخرى، عرضا حول الأدب المغربي باللغة الإسبانية ضمن فعاليات معرض بنما الدولي للكتاب.

وشهد هذا اللقاء الأدبي حضور نائبة وزير الشؤون متعددة الأطراف والتعاون بوزارة العلاقات الخارجية البنمية، ييل ديل كارمن أوتيرو، والكاتب العام للوزارة ذاتها، جونز كوبر سانشيز، ورئيس اتحاد المقاولات في بنما، روبن كاستيو، ودبلوماسيون وشخصيات من عالم السياسة والوسط الأكاديمي والثقافة والمجتمع المدني.

وخلال هذا اللقاء، أكدت سفيرة جلالة الملك في بنما، بشرى بودشيش، أن “مشاركة السفارة في هذا المعرض يندرج في إطار مؤسسي تنهجه المملكة المغربية منذ سنوات”، مذكرة بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أولى دائما أهمية كبيرة للقطاع الثقافي لجعله رافعة للتنمية.

وأضافت الدبلوماسية أنه “وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تم وضع استراتيجيات مختلفة بهدف إرساء أسس مجتمع قائم على العلم والمعرفة، من جهة، وتعزيز الحضور الثقافي للمملكة المغربية وطنيا وإقليميا ودوليا”، من جهة أخرى.

من العيون إلى دبي.. مغامران مغربيان يخوضان تحديا بيئيا

على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي

العيون: ومع – فانا: بدأ المغامران المغربيان، يوسف الهواس وسليم غاندي، يوم الثلاثاء 15/8/2023 بالعيون، رحلتهما على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستحتضن في شهر نونبر المقبل مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28).

 وتتوخى هذه الرحلة، التي أعطى انطلاقتها الكاتب العام لولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، بحضور فاعلين جمعويين وممثلين عن مجموعة “فيوليا المغرب”، الشريك في هذه المبادرة، الوصول إلى مدينة دبي على متن دراجة تعمل بالطاقتين الشمسية والبدنية، مرورا بعدة بلدان أوروبية وخليجية، على مسافة تمتد إلى 15 ألف كيلومتر.

وتهدف هذه المغامرة، التي تنظمها جمعية “ومضة” للابتكار والإبداع، بدعم من مجموعة “فيوليا المغرب”، إلى التحسيس، خلال كل فترة توقف، بأهمية استخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري والتشجيع على اعتماد سلوك مستدام.

وهكذا، قرر المغامران يوسف (55 عاما) وصديقه سليم (47 عاما)، المتعطشان للاكتشافات، رفع تحدي هذه الرحلة غير المسبوقة على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي من تصميم وابتكار مغربي خالص.

وبعد مغادرة العيون، يعتزم المغامران المرور عبر مدن سيدي إفني وأكادير ومراكش والرباط، قبل الوصول إلى طنجة في 26 غشت الجاري، ليعبرا بعد ذلك مضيق جبل طارق، مرورا بالعديد من البلدان الأوروبية كإسبانيا وفرنسا وألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وهنغاريا وصربيا وبلغاريا ثم تركيا.

إثر ذلك، سيتنقل المغامران على متن الباخرة إلى مدينة ضباء بالمملكة العربية السعودية، لبدء جولة في بلدان الخليج، قبل الوصول إلى مدينة دبي عند متم نونبر المقبل، وهي المرحلة الأخيرة من رحلتهما التي تتزامن مع انعقاد مؤتمر (كوب 28). 

وقال يوسف الهواس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مدينة العيون اختيرت كنقطة انطلاق للرحلة باعتبارها عاصمة الصحراء المغربية.


وأوضح السيد الهواس، مخترع ومصمم الدراجة رباعية العجلات ذات الدفع الشمسي المسماة (ابن بطوطة)، أن “مجموعة فيوليا عملت على دعم مشروع هذه الدراجة، والتأكد من اتخاذ مختلف الترتيبات لضمان نجاح هذه الرحلة”.


من جهته، أكد السيد غاندي أن هذه الرحلة تهدف إلى التحسيس بضرورة حماية البيئة وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن هذه الدراجة، التي تسير بسرعة متوسطة تبلغ 35 كلم/ساعة، مزودة بخمسة ألواح كهروضوئية وأجهزة تحديد المواقع من أجل تتبع مسار الرحلة.


يذكر أن يوسف الهواس وسعيد الجباري شاركا، خلال سنة 2018، في رالي نظمته الجمعية الفرنسية “ذو سان تريب”، الذي كان  يربط مدينة ليون بغوانزهو جنوب الصين، على متن دراجات ذات دفع شمسي مغربية الصنع.