انطلاق المنتدى الإقليمي لقادة المحميات في عجلون 

عجلون 23 آب (بترا ) علي فريحات – انطلقت، اليوم الأربعاء، في محمية غابات عجلون، فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات، بدورته السابعة، والذي تنظمه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
وقال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، إن الأردن يعتبر من البلدان الرائدة في مجال حماية البيئة والطبيعة، وتعتبر الجمعية الملكية لحماية الطبيعة شريكا استراتيجيا للوزارة لتعزيز حماية البيئة، مبينا أن الأردن وقع العديد من الاتفاقيات الدولية البيئية لحماية التنوع الحيوي وضمان الاستخدام المستدام لعناصره.
وأضاف أن الوزارة عملت بالتعاون مع الجهات الوطنية والدولية، على اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية التنوع الحيوي، مثمنا جهود المشاركين لفتح أطر التعاون والتشاركية مع المستويات الوطنية والإقليمية لتبادل الخبرات وتحديد احتياجات إدارة المناطق المحمية.
من جهته، قال مدير عام الجمعية الملكية فادي الناصر، إن المواضيع الرئيسة التي يناقشها المنتدى، تغطي مجموعة متنوعة من القضايا البيئية، وإدارة الموائل والحفاظ على الأنواع المحمية، وفعالية الإدارة وكيفية التعامل مع القطاع الخاص ومشاركة المجتمع المحلي.
وبين أن الجمعية تحافظ على إقامة المنتدى بشكل دوري لأهمية مواضيعه ومشاركة الخبرات مع الدول الإقليم، موضحا أن المنتدى يتضمن مواضيع رئيسية أخرى مثل مبادئ إشراك المجتمع المحلي والتوعية البيئية والتعليم والسياحة البيئية والسياحة المستدامة وإدارة الزوار وتطوير الأعمال والحفاظ على الطبيعة وتخطيط استخدامات الأراضي.
وعبر مدير البرنامج الخاص بوكالة الغابات في إفريقيا والشرق الأوسط اليجا وول، عن سعادته بوجود هذه الوفود المشاركة لتبادل الخبرات، والاستفادة من التجربة الأردنية في إدارة المحميات.
إلى ذلك، أشار مدير المناطق المحمية في الجمعية بالوكالة المهندس عامر الرفوع، إلى أن أسلوب التدريب في المنتدى يعتمد على العمل الميداني في المحميات الطبيعية، حيث يمكن للمشاركين محاكاة الواقع والتعلم من خلال الممارسة، كما يشجع المنتدى على التفاعل وتبادل الآراء والخبرات بين المشاركين لضمان إتباع أفضل الممارسات.
ويشارك في فعاليات المنتدى ، الذي أدارته مشرفة التعليم البيئي في المحمية كوثر دويكات، ولمدة 14 يوما، اليمن وسوريا ولبنان والسعودية ومصر والمغرب وفلسطين.
–(بترا)

ع ف/ف م/رق

23/08/2023 16:28:04