انطلاق فعاليات المرحلة الختامية للدورة الـ11 من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي الاثنين المقبل

الشارقة في 9 مايو / وام / برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق يوم الاثنين المقبل فعاليات المرحلة الختامية للدورة الـ11 من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي وتستمر حتى 16 مايو الجاري، بمشاركة 15 عرضا تمثل المدارس الحكومية في الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية.

وتأهلت هذه العروض إلى المرحلة الختامية بعد منافسة تمهيدية تم تنظيمها في الفترة من 22 أبريل وحتى 9 مايو، شاركت فيها مدارس المنطقة الوسطى بـ 12 عرضا، بواقع عرض واحد من الحلقة الأولى، و6 عروض من الثانية، و5 من المرحلة الثانوية.

وشاركت مدارس الشارقة بـ23 عرضا، ضمت 5 عروض للحلقة الأولى، و11عرضا للثانية، و7 للمرحلة الثانويَّة.

وجاءت مشاركة المنطقة الشرقيَّة بـ 18 عرضا، 6 منها للحلقة الأولى، و7 للثانية، و5 للثانويَّة، وحكمت بين هذه العروض لجنة فنية ضمت نخبة من الفنانين المسرحيين.

وبلغ إجمالي المشاركين من طلاب وطالبات مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية في عروض هذه المرحلة نحو (656) طالبا وطالبة، بواقع (177) من الحلقة الأولى (مختلطة)، و(135) طالبة من الحلقة الثانية، و(171) طالباً من الحلقة الثانية، و(73) طالبة من المرحلة الثانوية، و(100) طالب من المرحلة الثانوية.

والعروض التي ستقدم في المرحلة الختامية بحسب المناطق، على النحو التالي: من مدينة الشارقة، صعدت من مدارس الحلقة الأولى مسرحية «طريق ليلى» لمدرسة الرويضة للتعليم الأساسي، ومن الحلقة الثانية (بنات) مسرحية «العمر لا يعود إلى الوراء» لمدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي، ومن الحلقة الثانية (بنين) مسرحية «بطل من ورق» لمدرسة عبدالله السالم للتعليم الأساسي، ومن المرحلة الثانوية (بنات) مسرحية «هواجس» لمدرسة فاطمة الزهراء للتعليم الثانوي، ومن المرحلة الثانوية (بنين) مسرحية «الوصايا» لمدرسة العروبة للتعليم الثانوي.

ومن المنطقة الوسطى، تأهلت عن مدارس الحلقة الأولى مسرحية «الدمى تحتج» لمدرسة الثميد، ومن الحلقة الثانية (بنات) مسرحية «كان والمبتدأ الملك» لمدرسة مليحة، ومن الحلقة الثانية (بنات) مسرحية «تحت السيطرة» لمدرسة المدام (بنين)، ومن المرحلة الثانوية (بنات) مسرحية «صديقتي الخيالية» لمدرسة البردي، ومن المرحلة الثانوية (بنين) مسرحية «البرواز» لمدرسة الثميد.

ومن المنطقة الشرقية تأهلت من مدارس الحلقة الأولى مسرحية «مرجان» لمدرسة عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي، ومن الحلقة الثانية (بنات) مسرحية «الخادمات» لمدرسة الحور للتعليم الأساسي، ومن الحلقة الثانية (بنين) مسرحية «حديث مرسوم» لمدرسة القدوة للتعليم الأساسي، ومن المرحلة الثانوية (بنات) مسرحية «خروج» لمدرسة أم عمارة للتعليم الثانوي، ومن المرحلة الثانوية (بنين) مسرحية «مسرحية جحيم» لمدرسة الخليل بن أحمد للتعليم الثانوي.

وتقدم هذه العروض في الفترة الصباحية على خشبة معهد الشارقة للفنون المسرحية، بينما يجري حفل الختام في مسرح قصر الثقافة.

وتتنافس العروض على 8 جوائز توزع حسب المراحل التعليمية وتشمل الطلاب والطالبات، وتتوجه إلى عناصر العرض المسرحي المتمثلة في: التمثيل (طلاب وطالبات) والتأليف، والإخراج، والأداء الاستعراضي، والأداء الجماعي، وأفضل عرض متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتحكم بين العروض المشاركة في المرحلة الختامية، لجنة فنية تضم الفنانين، الدكتور حبيب غلوم (الإمارات)، وآلاء شاكر (العراق)، وأحمد السلمان (الكويت).

ويهدف المهرجان، الذي أسس عام 2011، إلى تعزيز الهوية الوطنية والقيم التربوية المنشودة في الميدان التربوي، وترسيخ دور المسرح كوسيلة إبداعية وتعليمية تسهم في رفع الكفاية المعرفية وتطوير الذائقة الجمالية لدى الطلبة.