انطلاق ملتقى المكتبات الأول بجامعة خورفكان

الشارقة في 30 أبريل/وام/ نظمت جامعة خورفكان الملتقى الأول للمكتبات تزامناً مع “اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف” الذي يوافق الـ23 أبريل من كل عام، بهدف تشجيع الأجيال الناشئة على ممارسة القراءة والاهتمام بالكتاب وتعزيز الوعي بدورهما في الارتقاء بمستويات الأفراد الفكرية ودعم مختلف الصناعات الثقافية والإبداعية، وذلك بالتعاون مع مكتبات الشارقة، ومكتبات جامعة الإمارات العربية المتحدة.

تضمن الملتقى جلسات حوارية متنوعة بمشاركة عدد من العلماء والباحثين في مختلف المجالات العلمية والثقافية.

وأكد الدكتور أحمد الشماع مدير جامعة خورفكان حرص الجامعة على تعزيز الشراكات مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية بالدولة، وتدعيم التعاون المعرفي والبحثي لتنمية المجتمع، مشيراً إلى أهمية الكتاب الذي يعد ركيزة التنمية الفكرية والتطور العلمي على مر العصور.. ودعا إلى ضرورة تكثيف الجهود لتشجيع ودعم الباحثين والمؤلفين، وتوفير بيئة إبداعية آمنة لهم في مكتبات الجامعة من خلال تأمين مصادر بحث موثوقة وتسهيل عملية استخدامها، وتطوير الخدمات المقدمة بما يخدم حاجة الطلبة والهيئة التدريسية في الحرم الجامعي.

وجاءت الجلسة الحوارية الأولى في الملتقى بعنوان “مؤسسات المعلومات والأمن المعرفي” وترأسها الدكتور عماد عبد العزيز مسؤول البرامج المهنية والجوائز بمكتبات الشارقة، وشارك بها كل من الدكتورة نعيمة الحوسني، مدير عمادة المكتبات بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وإيمان بوشليبي مدير إدارة مكتبات الشارقة.

واستعرضت الجلسة مفهوم الأمن المعرفي وأهميته والأساليب المتبعة من قبل المختصين لتحقيقه وأثره على المجتمع وتنميته إلى جانب مسؤولية المؤسسات الثقافية تجاه توفير الأمن المعرفي للأفراد.

وعقدت الجلسة الحوارية الثانية تحت عنوان “حقوق المؤلف وتحديات الثورة الصناعية الرابعة” وأدارها الدكتور خالد دقاني القائم بأعمال عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة خورفكان، وشارك بها كل من الدكتور المعتصم بالله الغرياني أستاذ القانون الخاص بجامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور مؤيد عبيدات أستاذ القانون التجاري بجامعة خورفكان.

وتناولت الجلسة أهم القوانين والتشريعات المعنية بحماية حقوق المؤلفين والباحثين وأبرز التحديات التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة في مجال التأليف والنشر بالإضافة إلى مناقشة إمكانية إيجاد الحلول المناسبة لها.

وعلى هامش الملتقى، تم توقيع مذكرة تفاهم بين مكتبات جامعة خورفكان، ومكتبات الشارقة، وتهدف إلى التعاون لتعزيز وتطوير الخدمات في مكتبتي الجانبين، وتوفير وسائل الوصول المناسب لجميع مصادر المعلومات المتاحة إلى جانب دعم الخبرات التي تخدم احتياجات مستخدمي المكتبات والتطوير العلمي و المهني للطلبة والأكاديميين.