تحالف “أوبك+” يلعب دورا فعالا في دعم استقرار السوق وضمان أمن الطاقة

فيينا في 10 ديسمبر /قنا/ أكد هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن إعلان التعاون التاريخي بين دول تحالف “أوبك +” لعب دورا فعالا في دعم استقرار السوق وضمان أمن الطاقة.

وقال الغيص، في بيان، بمناسبة الذكرى السادسة لتشكيل التحالف التي تصادف اليوم: “بعد ست سنوات، لا تزال هذه المجموعة مستمرة في لعب دور فعال في دعم استقرار السوق”، مشيرا إلى أهمية الاستقرار في تحقيق النمو والتنمية، وجذب الاستثمارات اللازمة لضمان أمن الطاقة.

وأضاف أن دول “أوبك +” تهدف عبر ذلك الإعلان إلى تأمين استقرار مستدام لسوق النفط، من خلال التعاون والحوار، بما في ذلك على المستويين البحثي والتقني لصالح جميع المنتجين والمستهلكين والمستثمرين، إلى جانب الاقتصاد العالمي ككل.

وأشار الغيص إلى أن التزام المشاركين في الإعلان ظهر باستقرار سوق النفط مرة أخرى، في أعقاب الانكماش الحاد في السوق الناجم عن جائحة “كورونا المستجد – كوفيد 19”.

وشدد الأمين العام لـ “أوبك” على أن هذه الجهود ساهمت في عملية التعافي الاقتصادي من الجائحة، وجرى الاعتراف بها على أعلى المستويات الحكومية، من قبل المنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية الأخرى.

يذكر أن تحالف “أوبك بلس” يضم 23 دولة، بما فيها الدول الـ 13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، إلى جانب 10 دول أخرى، من بينها روسيا، وقد جرى التوقيع على هذا التحالف في الاجتماع الوزاري الأول لـ”أوبك بلس” في 10 ديسمبر عام 2016 في فيينا بالنمسا.