تفاهم بين ” دييز”” و” وزارة الاستثمار والصناعة” في أوزبكستان

دبي في 8 مايو/ وام/ وقعت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز” مذكرة تفاهم مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، لتنسيق الجهود المشتركة لتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الجانبين، بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان ودفع عجلة النمو الاقتصادي في كلا البلدين، بحسب ما أعلنته “دييز” في بيان صحفي اليوم.

جاء ذلك ضمن زيارة رسمية قام بها وفد من “دييز” إلى العاصمة الأوزباكستانية طشقند، والتي استقبل خلالها معالي لزيز قدراتوف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية في أوزبكستان سعادة الدكتور محمد الزرعوني الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز”، وعددا من مسؤولي وموظفي الوزارة و”دييز”.

واتفق الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على دعم دور نخبة الشركات المتخصصة في قطاعات التكنولوجيا الرقمية والاستدامة فيما يخص تطوير التجارة الرقمية في كل من الإمارات وأوزباكستان، إضافة إلى تطوير منصة رقمية مشتركة تتيح للشركات الأوزبكية ونظيراتها في “دبي كوميرسيتي”، المنطقة الحرة الأولى من نوعها والمتخصصة في قطاع التجارة الرقمية، والتابعة لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز” لتعزيز فرص التعاون البناء والشراكات المثمرة.

وأكد محمد الزرعوني، حرص “دييز” على المساهمة الفاعلة في تعزيز علاقات الشراكة القائمة بين دولة الإمارات وأوزبكستان في إطار دعم قيادتي البلدين. ووجه الدعوة إلى الشركات الأوزبكية للاستفادة من المزايا والحوافز والتسهيلات التي تقدمها “دييز” ومناطقها الاقتصادية الثلاث – المنطقة الحرة في مطار دبي وواحة دبي للسيليكون ودبي كوميرسيتي – التي توفر فرصاً واعدة للنمو والتوسع في أسواق الإمارات ومنطقة الخليج والشرق الأوسط وإفريقيا.

من جانبه، أثنى معالي لزيز قدراتوف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان، على الدور الحيوي الذي تلعبه إمارة دبي ومناطقها الاقتصادية في فتح الباب أمام تسهيل وصول الصادرات الأوزبكية إلى أسواق الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط عامة، داعياً مجتمع الأعمال الإماراتي إلى الاستفادة مما تزخر به بلاده من فرص واعدة، وفي مقدمتها الصناعات الغذائية والدوائية وقطاع البنية التحتية والمعدات والآلات الصناعية إلى جانب الصناعات المعدنية والإلكترونية وصناعة النسيج وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات وأوزبكستان وقعتا في شهر يناير 2024، مذكّرة تفاهم بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة وجوازات السفر العادية، لتسهيل حركة التنقل بين البلدين، وذلك في إطار تعزيز وتطوير والعلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات بين الدولتين وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين. كما تشهد حركة النقل الجوي بين البلدين أكثر من 50 رحلة طيران أسبوعياً.