جامعة الشارقة تنظم ورشة ‘العربة المريخية’

الشارقة في 20 أغسطس/ وام / نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة ورشة بعنوان “العربة المريخية 2.0″، قدمها فريق عمل القبة الفلكية على مدار ثلاثة أيام، بهدف إثراء المعارف العلمية والعملية لدى طلبة المدارس الثانوية والجامعات والهواة في المجال الفلكي والفضائي وتنمية مهاراتهم المستقبلية بالتعرف على مبادئ استخدام الأدوات والتقنيات المتطورة في العلوم والهندسة.

وتضمنت الورشة العديد من المجالات النظرية والتطبيقية، حيث تم تعريف المشاركين بأهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم مركبات فضائية وكيفية التحكم بها عن بعد باستخدام تطبيقاتها وبرامج الفضاء، وعرض مهمات الروبوتات الفضائية وطرق إعدادها، إلى جانب تعريفهم بالمكونات المطلوبة لاستكمال تركيب المركبة، واختبار الكود الأولي المسؤول عن التحكم فيها والتي تجعل المركبة تتنقل بسهولة وبشيء من الذكاء الأولي.

واستعرض المشاركون نماذج من العربات المريخية التي تم تجميعها واختبار حركاتها وسلوكها لتجنب العقبات على منصة خاصة تم تطويرها لتمثل سطح المريخ.

وأكد مروان شويكي مدير القبة الفلكية والتواصل المجتمعي بالأكاديمية، أهمية تنظيم مثل هذه الأنشطة والورش التفاعلية التي من شأنها أن تساهم في صقل معارف ومهارات الجيل الجديد من الطلبة لمواكبة التوجه العام للدولة وإمارة الشارقة نحو تكنولوجيا الفضاء والفلك.