‘جيتكس’ و’إكسباند نورث ستار’ يلفتان أنظار العالم نحو اقتصاد الذكاء الاصطناعي

– عمر سلطان العلماء : نشهد زيادة لافتة في عدد المشاركين في جيتكس جلوبال.

– أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة يجمع تحت مظلته ألمع العقول وأكثر الشركات طموحاً للتحاور بشأن إرساء نموذج تكنولوجي جديد.

دبي في 10 أكتوبر/ وام/ تستضيف دبي أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة مع اجتماع نخبة من ألمع العقول والحكومات والشركات ذات التطلعات المستقبلية لإعادة رسم حدود اقتصاد الذكاء الاصطناعي وتشكيل مستقبل التحول التكنولوجي القادم في العالم.

وللمرة الأولى منذ انطلاقه، تنعقد النسخة الـ 43 من “جيتكس جلوبال” – معرض التكنولوجيا الأبرز على مستوى العالم – في مكانين ضخمين لاستضافة ما يزيد على 6,000 جهة عارضة وأكثر من 180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة؛ ويقام خلال الفترة الممتدة بين 16 و20 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

كما سينطلق معرض “إكسباند نورث ستار”، الحدث الأبرز عالمياً للشركات الناشئة الذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر بمشاركة ما يزيد على 1,800 شركة ناشئة؛ حيث يستكشف المشاركون الفرص المستقبلية المتاحة في واحدة من أكثر الاقتصادات مرونةً وتنوعاً واعتماداً على التكنولوجيا في العالم.

وسيقام هذا الحدث العالمي المزدوج، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، على امتداد مساحة إجمالية تبلغ 2.7 قدم مربع متفوقاً على نسخته السابقة بزيادة قدرها 4%. وسيجتمع فيه العالم للتحاور بشأن إرساء نموذج تكنولوجي جديد في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسحابة الإلكترونية، والويب 3.0، والاقتصاد الرقمي المستدام.

وأكد معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، الحرص على العمل إلى جانب صانعي السياسات في مجال الذكاء الاصطناعي ضماناً لأن يغدو العالم مكاناً أفضل للجميع، لافتاً إلى أن جيتكس جلوبال يشكل المنصة الأمثل والملتقى الذي يجمع أفضل العقول وأكثرها إبداعاً وابتكاراً لتشكيل مستقبل التكنولوجيا، والاستفادة من المكانة الراسخة لإمارة دبي بصفتها مركزاً تجارياً عالمياً.

وأضاف معاليه خلال مؤتمر صحفي: ” لقد شهدنا زيادة لافتة في عدد المشاركين في جيتكس جلوبال، وهذا النمو يعتبر شهادة حقيقية على الريادة العالمية لدولة الإمارات في مجالات التكنولوجيا”.

وسيستضيف “إكسباند نورث ستار” أكثر من 1000 مستثمر من 70 دولة يديرون أصولاً بقيمة تريليون دولار أمريكي، حيث يتطلعون إلى حفز استثمارات رأس المال الجريء في المشاريع الناشئة.

يأتي ذلك في الوقت الذي حصلت فيه الشركات الإماراتية على الحصة الكبرى من استثمارات تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2022 والبالغ 4 مليارات دولار، فوصل نصيبها من هذه الاستثمارات إلى 1.85 مليار دولار أمريكي عبر 250 صفقة بزيادة قدرها 5% مقارنة بالعام الماضي.

من جهته؛ قال سعيد القرقاوي، نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إن معرض “إكسباند نورث ستار” يعكس التزام دبي بتمكين الشركات الناشئة الطموحة في الإمارة، وأعلن عن إطلاق العديد من المبادرات الجديدة بما في ذلك ’إنديا سنترال‘، أكبر معرض للشركات الهندية الناشئة خارج الهند؛ ومعرضا ’آسيا فاست 100‘ و’أفريكا فاست 100″، اللذان يعدان من أهم مبادرات الحدث التي ستجمع تحت مظلتها 100 من أفضل الشركات الناشئة في القارتين الأفريقية والآسيوية على مدار يوم كامل حافل بالمؤتمرات وفعاليات التواصل.

وأضاف القرقاوي، أنه سيتم إطلاق مسابقة مخصصة للعروض التقديمية، فضلاً عن معرض “إكسباند نورث ستار” برنامج (Launchpad Dubai)، وهو برنامج فريد من نوعه يستهدف دعم رواد الأعمال من مختلف القطاعات لمساعدتهم في تأسيس وإطلاق أعمالهم في دبي. ويوفر البرنامج لشركات التكنولوجيا العالمية خارج دبي ومنها الشركات الناشئة والشركات الناشئة سريعة النمو والشركات المليارية، الفرصة لتأسيس نشاطها في دبي من خلال نافذة واحدة خلال معرض إكسباند نورث ستار”.

سيشهد معرض “جيتكس جلوبال 2023” أضخم الشراكات بين القطاعين العام والخاص حتى الآن، منها أكثر من 250 جهة حكومية، كما سيستعرض المعرض عددا من الفعالياتٍ مثل “الذكاء الاصطناعي في كل شيء”؛ وفعالية “جلوبال ديف سلام”؛ فضلاً عن معرض “وادي جيتكس السيبراني”.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، إن اسم المعرض يقترن هذا العام بالذكاء الاصطناعي تزامناً مع الترحيب الذي يشوبه الخوف والحذر تجاه هذا النوع من التقنيات، لافتة إلى احتضان أكبر معرض للذكاء الاصطناعي ’الذكاء الاصطناعي في كل شيء‘ بحضور أمهر مهندسي الذكاء الاصطناعي من شركات متعددة.

بدوره، قال نعيم يزبك، المدير العام لشركة مايكروسوفت في الإمارات العربية المتحدة، إن المستقبل يعزز الذكاء الاصطناعي قدرات الأفراد في جميع المهن لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الملحة وإحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم، مشيراً إلى أن جيتكس منصة هامة لتسليط الضوء على أحدث حلول للذكاء الاصطناعي التي تساهم في تحسين الإنتاجية وتبسيط العمليات التجارية عبر القطاعات كافة.

وأكد الدكتور علاء الشيمي، المدير التنفيذي والنائب الأول لرئيس مجموعة أعمال “هواوي إنتربرايز” لقطاع المشاريع والمؤسسات بمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، أن الذكاء الاصطناعي المفتاح الأساسي لإطلاق إمكانات التحول الرقمي وخلق قيمة جديدة مع الشركاء مع الالتزام بتقديم حلول ذكية ومبتكرة لتقنية المعلومات والاتصالات تدعم تحول القطاع وتساهم في تعزيز الأمن السيبراني وتحقيق أهداف الاستدامة.

من جهة أخرى، تعود شركة “G42” الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، إلى معرض “جيتكس جلوبال 2023” للمشاركة في الحوار الديناميكي حول تقنية الذكاء الاصطناعي تحت شعار “الخيال في العمل”.

وفي الوقت ذاته، ستعمل مدينة مصدر، التي تشارك لأول مرة في معرض “جيتكس جلوبال 2023″، على الارتقاء برسالتها الرامية إلى بناء حياة حضرية أكثر خضرةً واستدامة في دولة الإمارات، وهو ما سيتم تسليط الضوء عليه من خلال العديد من الابتكارات في جناحها، بما في ذلك ثلاثة مبان متطورة صفرية الطاقة يتم إنشاؤها حالياً.

وقال محمد البريكي، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام لمدينة مصدر: “تجسد مدينة مصدر في جوهرها مكاناً للابتكار. وقد استطعنا تحقيق الريادة في مجال التنمية الحضرية المستدامة على مدى أكثر من 15 عاماً، مرتكزين في ذلك بشكل كبير على الابتكار والتكنولوجيا”.

وأضاف البريكي: “تم إنشاء منطقتنا الحرة على هذا الأساس، حيث نستشرف المستقبل من خلال أكثر من 1,000 شركة تتنوع بين شركات ناشئة وشركات متعددة الجنسيات. وسنسلط الضوء في جناحنا في ’جيتكس‘ على العديد من الابتكارات، بما في ذلك المباني الثلاثة المتطورة صفرية الطاقة التي نعمل على إنشائها حالياً، بالإضافة إلى بعض حلول التغير المناخي التي ابتكرتها الشركات الناشئة في مدينة مصدر”.

سيضم معرض “جيتكس جلوبال” و”إكسباند نورث ستار” أيضاً 21 مساراً للمؤتمرات، مع أكثر من 1,500 متحدث خبير من أكثر من 80 دولة يقدمون 900 ساعة من المحتوى الغامر الذي يغذي الفكر، حيث يستكشفون ويوضحون التحديات والخلافات التقنية الملحة لعام 2023؛ بدءاً من تقديم أسرع حاسوب عملاق مدعوم بالذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، أو قيادة ثورة الطاقة الخضراء، وصولاً إلى توسيع نطاق تكنولوجيا القيادة الذاتية، وتقييم تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي على الأمن السيبراني.