“جيم إكسبو 2024 ” بدبي تجمع 1500 من خبراء صناعة الألعاب والرياضات الرقمية

دبي في 8 مايو/وام/ استقبلت قمة “جيم إكسبو”، فعالية الألعاب الدولية الرائدة في دبي بدعم من مؤتمر الألعاب الرائد “بوكيت جيمر كونكتس – Pocket Gamer Connects”، أكثر من 1500 من خبراء صناعة الألعاب والرياضات الرقمية لاستكشاف سبل التعاون بهدف تعزيز نمو هذا القطاع في جميع أنحاء المنطقة.

وعقدت القمة لمدة يومين ضمن فعاليات “مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية 2024″، الذي نظمته مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة في الفترة من 19 أبريل الماضي حتى 5 مايو الجاري.

وسلطت القمة، في دورتها الثانية، الضوء على أحدث الاتجاهات والتقنيات الابتكارية، والفرص المزدهرة في مجال الألعاب العالمي دائم التطور.

وجمعت القمة أكثر من 90 متحدثا من خبراء صناعة الألعاب والجهات الحكومية، وعلامات الألعاب التجارية الرائدة عالميا، لتبادل الأفكار من خلال أكثر من 70 مسارا وجلسة حوارية، وذلك تأكيدا على مكانتها كمنصة رائدة لصناعة الألعاب في المنطقة وملتقى تبادل المعارف بين الشركات.

وتضمنت قائمة المتحدثين سعادة عائشة عبدالله ميران المديرة العامة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وهادي بدري المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، والدكتور مروان الزرعوني المستشار الاستراتيجي في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وعبد الله القعود مدير في غرفة دبي للاقتصاد الرقمي وغيرهم.

وتطرقت مناقشات القمة إلى فرص النمو في سوق تنافسية، وكيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والجيل الثالث من الإنترنت، وأحدث التوجهات والتقنيات في مهارات تحقيق الدخل، وأحدث المعلومات حول نمو سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط والفرص المتوقعة فيها.

كما نظمت المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” بالتعاون مع وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، ورشة عمل فريدة من نوعها تناولت المسائل التجارية والقانونية المتعلقة بالملكية الفكرية وألعاب الفيديو.

وقال سعادة الدكتور عبد الرحمن المعيني الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية – وزارة الاقتصاد”قطاع الألعاب يعد جزءا مهما من نمو اقتصادنا، بدمج التكنولوجيا مع الفن، ونحن نهدف إلى تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مركز عالمي للإبداع والأفراد الموهوبين”.

وقال هادي بدري المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية”اكتسبت دبي شهرة متزايدة كوجهة رائدة للألعاب والرياضات الرقمية، كما أصبحت خيارا مفضلا لدى الشركات الناشئة، وكذلك متعددة الجنسيات لما توفره من إمكانات تتيح لها فرص النمو والنجاح”.

وأضاف “تحرص الإمارة على تهيئة بيئة الأعمال المناسبة لتعزيز الابتكار والإبداع والتطور التكنولوجي وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية المتطورة”.

وأضاف”نحن ملتزمون بتوفير بيئة آمنة وديناميكية لرواد الأعمال والشركات من جميع أنحاء العالم، بما يمكننا من الاستفادة من الأفكار الخلاقة وإقامة المشروعات المبتكرة، وذلك تماشيا مع برنامج دبي للألعاب الإلكترونية 2033 الذي يهدف إلى جعل الإمارة ضمن أفضل 10 مراكز عالمية لقطاع الألعاب الإلكترونية”.

بدوره، قال أحمد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة “شكلت قمة جيم إكسبو 2024 نقطة تحول مهمة في رحلتنا للارتقاء بقطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب في دولة الإمارات”.

وأضاف “نلتزم بدعم تطور المجتمعات المتنامية في هذا المجال وتحفيز الاستثمار طويل الأجل في قطاع الألعاب بهدف تعزيز مكانة دبي كمركزٍ عالمي للألعاب، ويسرنا تعزيز فرص الحوار بين خبراء صناعة الألعاب والجهات الحكومية وعلامات الألعاب التجارية الرائدة عالميا من خلال توفير منصة رائدة لتبادل المعارف والتواصل بين الشركات من جميع أنحاء العالم”.