“دبي المالي” يجذب خلال الربع الأول 10 أضعاف متوسط المستثمرين الجدد في خمس سنوات قبل 2019

دبي في 2 مايو/ وام / كشف الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي حامد علي، أن السوق جذب خلال الربع الأول من العام الحالي مستثمرين جددا بواقع 10 أضعاف متوسط فترة خمس سنوات “خمس سنوات قبل 2019”.
وأكد خلال جلسة نقاشية عقدت في إطار فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثانية من قمة أسواق رأس المال 2024، أن تنويع قاعدة المستثمرين يمثل إحدى الأولويات الأساسية بالنسبة لسوق دبي المالي.
وقال ” خلال السنتين الماضيتين، تجاوزنا الأرقام القياسية على أساس سنوي في جذب المستثمرين الجدد، وفي العام الماضي كان 73% منهم مستثمرين دوليين، بينما جذب السوق في الربع الأول من العام الجاري حوالي 44 ألف مستثمر جديد ما يشكل 10 أضعاف متوسط فترة الخمس سنوات قبل عام 2019، من بينهم نحو 85% من المستثمرين الدوليين من مختلف دول العالم”.
وأكد أن ارتفاع أوزان بورصات الخليج في مؤشر الأسواق الناشئة دليل على مدى الثقة فيما يتعلق بجذب سيولة عالية الجودة إلى السوق.
وتحدث عن الإدراجات التي شهدها سوق دبي المالي، مشيراً إلى أن 8 عمليات اكتتاب عام أولي جمعت حوالي 35 مليار درهم من رأس المال، وتجاوزت طلبات الاكتتاب عليها التريليون درهم.
وأردف ” بسبب الطلب الكبير على الاكتتابات العامة الأولية توجهنا نحو فتح قطاعات إضافية والتركيز على مرحلة ما قبل الاكتتاب العام، وبتنا نتطلع للتوسع إلى ما وراء الشركات الراسخة، بالتركيز على دعم الشركات الناشئة في مرحلة ما قبل الاكتتاب العام، من خلال توفير منصة لها لجمع رأس المال والوصول إلى المستثمرين”.
وأكد أن هذا التحول يعكس الالتزام بخلق بيئة سوق ديناميكية تلبي احتياجات كل من الشركات الراسخة والناشئة.