“ديوا” تشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل

أبوظبي في 18 أبريل /وام/ زارت وفود مشاركة في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2024 التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” بمركز أبوظبي الوطني للمعارض وتختتم اليوم “منصة هيئة كهرباء ومياه دبي” ومن بينها وفد برئاسة سعادة يو جيه سونج، سفير جمهورية كوريا لدى الدولة والذي أشاد بمشاريع الهيئة لاسيما في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة.

واطلع الوفد الكوري على عدد من مشروعات الهيئة من بينها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.. وتعرف على مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نفذته الهيئة ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية.

واستمع الوفد الكوري إلى شرح حول “مبنى الشراع” المبنى الرئيس الجديد لهيئة كهرباء ومياه دبي، والذي سيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم.

وخلال مشاركتها في القمة، سلطت الهيئة الضوء على أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة التي تستخدمها في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 950 ميجاوات، ويضم المشروع أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم بارتفاع يزيد على 263 متراً، وأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية بقدرة 5,907 ميجاوات ساعة، وذلك وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

واستعرضت الهيئة أيضا المرحلة السادسة من المجمع، التي تنفذها بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، باستخدام أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور.

وعرضت منصة الهيئة نموذجاً لمشروع محطة تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي الذي تنفذه في مجمع حصيان بقدرة إنتاجية 180 مليون جالون يومياً.

وسلطت منصة الهيئة الضوء أيضا على “الشاحن الأخضر” للمركبات الكهربائية حيث انتهت من تركيب نحو 390 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي لدعم التنقل الأخضر وتشجيع الأفراد والمؤسسات على اقتناء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة.

وتعرف زوار منصة هيئة كهرباء ومياه دبي على مركز الابتكار التابع للهيئة ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يهدف إلى نشر ثقافة الابتكار بين المؤسسات والأفراد وتسليط الضوء على القطاعات التي ستقود عملية الابتكار في المستقبل، إضافة إلى تطوير قدرات الجيل المقبل من المبتكرين، ويتيح المركز لزواره مشاهدة عروض مبتكرة باستخدام طائرات الدرون وتقنية الهولوغرام، واختبار تجارب تفاعلية بما في ذلك رحلة افتراضية في مختلف أنحاء المُجمّع بالاعتماد على تقنية الميتافيرس، إضافة إلى تجربة الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة.

وخلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، شارك الدكتور هشام إسماعيل، مدير أول – التكنولوجيا المتقدمة والتطبيقية في هيئة كهرباء ومياه دبي في “قمة الهيدروجين الأخضر” وسلط الضوء على المشروع التجريبي الذي نفذته في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وقال إنه تم تصميم وبناء المحطة التجريبية لتكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين؛ بما في ذلك إنتاج الكهرباء والتنقل موضحا أنه يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.