رئيس كازاخستان يدعو أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في بلاده

الدوحة في 14 فبراير /قنا/ دعا فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان، أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين، للاستثمار في مختلف الفرص المتوفرة ببلاده في قطاعات البنية التحتية، والسكنية، والسياحية، والصحة، والتعليم، وغيرها من القطاعات.

وأبدى فخامته خلال استقباله، سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس الرابطة، استعداد بلاده لاستقبال الاستثمارات القطرية في جميع المجالات، بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم في القطاعات الصناعية، والتجارية، والسياحية، والتعليمية.

ورحب فخامة الرئيس الكازاخي باستثمارات القطاع الخاص القطري في أستانا، وعلى رأسها استثمارات أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين، داعيًا فخامته سعادة رئيس الرابطة وأعضاءها إلى زيارة كازاخستان، للاطلاع على الفرص الاستثمارية الكبيرة في مختلف القطاعات.

من جانبه، أشار الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، خلال اللقاء إلى أن الشركات القطرية لديها خبرات متراكمة وتنافسية يكفيها لدخول الأسواق العالمية، مبديًا اهتمام الرابطة باستكشاف تلك الفرص خاصة في المجال السياحي، وقطاع التعليم والتعليم العالي، لا سيما وأنه يتم دراسة إنشاء جامعة متخصصة بمجال التكنولوجيا بين البلدين، بالإضافة إلى قطاع البنية التحتية والتجزئة، حيث تم الاتفاق على زيارة وفد من الخبراء لدراسة الفرص المتاحة، تمهيدا لزيارة رجال الأعمال القطريين الى كازاخستان.

واعتبر سعادة الشيخ فيصل بن قاسم أن زيارة فخامة رئيس جمهورية كازاخستان إلى قطر تشكل حدثا تاريخيا سينقل التعاون الثنائي إلى مستوى جديد تماما، مشيرا إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية كازاخستان قبل 30 عاما، تعمل أستانا والدوحة باستمرار على تطوير تعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، حيث تعد قطر حاليا شريكا مهما للغاية وموثوقا لكازاخستان في الشرق الأوسط، كما يتميز التعاون الثنائي بالاتصالات النشطة بين قيادتي البلدين.

وسبق اللقاء، الذي تم خلاله بحث المشاريع الاستثمارية، اجتماع المائدة المستديرة بين الجانبين.

وأبرمت مجموعة الاستثمار القابضة اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة الكازاخية في مجال الطب، وقعها السيد محمد معتز الخياط رئيس مجلس إدارة المجموعة، حيث تخطط المجموعة القطرية لبناء مركز طبي متعدد الوظائف في أستانا، كما تهدف الاتفاقية إلى تلبية احتياجات الرعاية الصحية المتزايدة في كازخستان وتقديم خدمات طبية ذات مستوى عالمي.