“رابطة العالم الإسلامي” توقع اتفاقية تعاون لدعم المتضررين من النزاعات والنازحين حول العالم

واشنطن في 06 ديسمبر /قنا/ وقعت رابطة العالم الإسلامي مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر اتفاقية تعاون؛ لتقديم الدعم الإنساني للمتضررين من النزاعات المسلحة والنازحين والمهاجرين في عدد من البلدان حول العالم.

وبحسب الاتفاقية، ستسهم الرابطة بالموارد والمعرفة والخبرة والاتصالات، ونشر المعلومات، ومراجعة كل مشروع وتقييمه بشكل مفصل، بينما سيتولى الاتحاد الدولي تنفيذ المشروعات المخطط لها بالجودة والتوقيت المتفق عليهما، وتقديم تقارير منتظمة عن ذلك لمتابعتها.

وقعت الاتفاقية في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث حدد الطرفان مجالات الأولوية لهذه الاتفاقية، التي ستشمل -على سبيل المثال- تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين والبلدان المتضررة، والإغاثة الفورية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، وكذلك للعائلات التي لديها أطفال، وضمان توفير الدعم النقدي للفئات الأكثر ضعفا.

كما تشمل الاتفاقية تقديم المساعدات في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة والرعاية الصحية، بما في ذلك الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، إضافة إلى تعزيز قدرات استجابة المجتمعات الوطنية وقدرتها على الاستجابة للطوارئ، ومساندة المهاجرين والنازحين من الكوارث والأزمات في عدة مناطق.