رواق منتدى أبوظبي للسلم في معرض الكتاب يشهد حضورا نخبويا لافتا

أبوظبي في 30 أبريل / وام / شهد رواق “منتدى أبوظبي للسلم”، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حضور نخبوياً لافتاً في أولى فعالياته التي عقدت تحت عنوان “دور المؤثر والقدوة في نشر السلم”، وتحدث فيها الدكتور محمد نوح القضاة، أستاذ بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، والدكتورة نورة ناصر الكربي رئيس قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي في جامعة الشارقة، والمهندس عبدالله الرئيسي رائد أعمال وصانع محتوى فيما أدارت الحوار خولة الحوسني، باحثة بمنتدى أبوظبي للسلم .

استهلّت الفعالية بعرض فيديو قصير من القمة العالمية للحكومات، تحدث فيه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عن أن الوطنية واجب على كل إنسان تجاه بلاده، وأن أجداد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه” دافعوا عن الوطن وضحوا من أجل مستقبله، ليعيش أحفادهم بعزة وكرامة. وتحدّث الدكتور القضاة عن مراكز التأثير في المجتمعات العربية والمسلمة، والتي تتلخّص في ثلاثة أقطاب هي: الأسرة والمدرسة والمسجد، فهي التي تشكّل مصادر التأثير المباشر على وعي الشباب.

ولفت المحاضر النظر إلى الدور الأساسي والخطير لمؤسسة المسجد وأهمية ما تنتجه من خطاب ديني، قد يكون سببا في الرقي والتطوّر وبناء الإنسان، كما قد يكون سببا أيضا في انحدار الشباب في هوة التطرف والإرهاب، وهو ما يضعنا أمام مسؤولية عظيمة في تحصين مراكز التأثير لصناعة القدوات الملهمة التي تنشر قيم السلم والتسامح.

من جهتها تحدثت الدكتورة نورة الكربي عن رؤية الإمارات منذ تأسيسها بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه”، حيث لم تزل تقدم للعالم نموذجاً فذاً للمؤثر الإيجابي والقدوة الملهمة، تبسط يدها بالمساعدات الكريمة شرقاً وغرباً من دون توقّف عند أية حواجز ثقافية، أو ​عرقية أو دينية، وهي رؤية تعزّزت عبر الأجيال، حتى وصلت مستوى الكونية على يد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، الذي هو اليوم نموذج القائد الملهم والقدوة العالمية، التي تفرض ثناء الجميع بحكمته ودوره الفاعل في صناعة السلام، وتقديمه للرؤى والمبادرات والتدابير المعززة لروح الأخوة الإنسانية.

أما المهندس عبد الله الرئيسي، فعرض تجربته في صناعة المحتوى الرقمي، مشيدا بدور منتدى أبوظبي للسلم في بلورة رؤيته في ضرورة التكامل البنّاء بين العلماء وأرباب الفكر من جهة بوصفهم المتولين لمسؤولية التأصيل للأفكار والقيم، وبين المؤثرين وصناع المحتوى بوصفهم المتولين لواجب التوصيل لهذه الأفكار والقيم ونشرها على نطاق أوسع؛ كما دعا الرئيسي إلى بذل المزيد من العناية بصناعة محتوى متميز يتوجه إلى الطفل، بهدف تحصينه وتعزيز قدراته، بما يوائم قيمنا الوطنية وأصالتنا الثقافية.

ويشارك منتدى أبوظبي للسلم في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بمجموعة كبيرة من المؤلفات والمنشورات تمثل ثمرة عقد من الزمن في صناعة نموذج حضاري مرتكز حول قيم السلم، من أهمها كتب معالي العلامة عبد الله بن بيه رئيس المنتدى وأعمال المنتديات والملتقيات وأعداد مجلة السلم ومجلة الموطأ.

كما يحتضن رواق المنتدى برنامجا ثريا من الندوات واللقاءات الحيوية التي تمثل فرصا للقاء والتفاعل بين النخبة الفكرية والجمهور من الشباب الإماراتي والعالمي.