صقر غباش يعقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الدوما الروسي

أبوظبي في 26 سبتمبر/ وام / عقد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، اليوم بمقر المجلس في أبوظبي جلسة مباحثات مع معالي فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة للدولة بدعوة من المجلس.

ورحب معالي صقر غباش في بداية جلسة المباحثات بمعالي فياتشيسلاف فولودين والوفد المرافق، مشيرا إلى أن المجلس الوطني الاتحادي ينظر بتقدير كبير ويثمن تلبية الجانب الروسي للدعوة، وحرصه والوفد المرافق، على التواصل مع المجلس والعمل الجاد على تعزيز علاقات البلدين.

ووقع معالي صقرغباش خلال الجلسة مع معالي فياتشيسلاف فولودين مذكرة تفاهم، أكدا فيها أهمية تعزيز المصالح المشتركة بين المجلسين من خلال تقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين خاصة ما يتعلق بمجالات التنمية المستدامة واستشراف المستقبل والابتكار وتبادل الخبرات المعرفية البرلمانية بين الجانبين، وتعزيز التشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وأهمية احترام المواثيق الدولية.

وأكد غباش أن مذكرة التفاهم ستسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقة البرلمانية والتواصل بين الجانبين حيال المستجدات والمتغيرات التي قد تطرأ على الساحة الدولية والتي يكون للبرلمانات دور في التعامل معها.

وقال معاليه إن المستوى المميز من العلاقات السياسية والاقتصادية بين بلدينا انعكس على العلاقات البرلمانية والتعاون الوثيق بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الدوما ومجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية.

وأضاف أن الزيارات البرلمانية على مستوى رؤساء البرلمانيين أو لجنة الصداقة البرلمانية تلعب دورا مهما في استمرارية التواصل والتنسيق والحوار البرلماني الاستراتيجي بين مجلسينا بما يساعد على تنسيق وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية لاسيما في الاتحاد البرلماني الدولي، مع أهمية تبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية، بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد معالي صقر غباش خلال جلسة المباحثات أن العلاقات الدبلوماسية البرلمانية تلعب دوراً كبيراً في شرح وتقريب وجهات النظر حيال الكثير من الملفات الوطنية والإقليمية والدولية، وأن العلاقة البرلمانية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، بسبب الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة، وتحقيق المصالح المشتركة.

تركزت المباحثات بين الجانبين على مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

وأكد الجانبان خلال المباحثات أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من الخبرات والتعاون بين البلدين في مجال النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء.

من جانبه أكد معالي فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الدوما في تطوير العلاقات البرلمانية لانعكاسها على نمو وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد معاليه بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في مجالات التنمية المستدامة والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.. وأكد أهمية هذه الزيارات الثنائية في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، لا سيما على صعيد الدبلوماسية البرلمانية ونوه إلى أنها تعكس متانة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.

حضر جلسة المباحثات معالي الدكتور علي النعيمي وسعادة كل من سمية السويدي وميرة السويدي وسارة فلكناز ومروان المهيري وعائشة البيرق أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس وعفرا البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس وطارق المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، وسعادة الدكتور محمد أحمد الجابر سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية.. كما حضرها الوفد المرافق لمعالي رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية.