فرنسا ودول أوروبية تدعو قوات الدعم السريع إلى إيقاف هجومها على مدينة الأبيض في السودانباريس – 24 – 6 (كونا) — دعت فرنسا وألمانيا وإيرلندا وإيطاليا والنرويج وهولندا إلى جانب المملكة المتحدة اليوم الأربعاء قوات الدعم السريع إلى إيقاف هجومها على مدينة الأبيض في السودان.وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان مشترك صادر مع وزارات خارجية كل من ألمانيا وإيرلندا وإيطاليا والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة عن القلق البالغ إزاء الهجمات المستمرة على مدينة الأبيض في السودان رغم الدعوات إلى إيقافها وضمان حماية المدنيين.وذكر البيان أن “العالم تابع بصدمة ورعب الفظائع التي شهدتها مدينة الفاشر وهي جرائم تشير التقارير إلى أنها تحمل مؤشرات واضحة على الإبادة الجماعية.. ولا يجوز السماح بتكرار مثل هذه المآسي” في اشارة إلى الفظائع المماثلة التي وقعت في (الفاشر) العام الماضي.وأضاف أن مدينة الأبيض شهدت خلال الأسابيع الماضية هجمات متكررة بمسيرات ما تسبب بسقوط قتلى مدنيين ونشوب أزمات حادة في إمدادات الوقود والغذاء والمياه مبينا أنه مع اقتراب موسم الأمطار يواصل العاملون في المجال الإنساني تقديم المساعدات الضرورية رغم تعرضهم لاستهداف متعمد.وأوضح البيان أن مصادر موثوقة تشير إلى وجود معلومات حاليا بأن “الهجوم بات وشيكا .. إنها لحظة مفصلية وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك” لافتا إلى ضرورة أن يتمكن المدنيون من مغادرة المنطقة بأمان وعلى جميع الأطراف ضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان من دون أي عوائق.ودعا قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية وحلفاءهم إلى ضرورة خفض التوتر والالتزام بالقانون الإنساني الدولي والوفاء بالتزاماتهم في إطار إعلان جدة مطالبا بوقف تدخلات الجهات الخارجية التي “تغذي النزاع وتساهم في تأجيجه”.وأكد البيان مواصلة العمل عن كثب داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل تقديم رد واضح وموحد مشددا على أهمية إيقاف العنف وحماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين.وأشار إلى الاستمرار في دعم مسار موثوق للسلام من خلال العملية التي تقودها المجموعة الخماسية داعيا جميع الأطراف إلى التعاون بحسن نية. (النهاية)م ب / ف س