كأس آسيا قطر 2023 : عائلة الجربوع التعويذة الرسمية للنسخة الـ18.. وتفاعل جماهيري كبير في حفل التدشين

الدوحة في 01 ديسمبر /قنا/ أطلقت اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، اليوم، تعويذة البطولة القارية التي ستستضيفها الدوحة في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا.

وجرى حفل التدشين في براحة مشيرب قلب الدوحة، وسط حضور جماهيري كبير، رافقه عرض لحلقات من الفنون الشعبية قدمتها بعض الفرق الفلكلورية في قطر وفلسطين وإندونيسيا والهند.

وتم الكشف عن تعويذة نسخة البطولة الـ18 على شكل عائلة لحيوان الجربوع، وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في براحة مشيرب، شهد حضورا كبيرا من مشجعي كرة القدم وعامة الجمهور.

وتتألف تعويذة بطولة قطر 2023 من عائلة لحيوان الجربوع من خمسة أفراد، وكان قد تم تقديمها للعالم لأول مرة في كأس آسيا 2011، وتضم أفراد العائلة بعد أن كبروا ونضجوا وأصبحوا جاهزين ليكونوا جزءا في نسخة جديدة من كأس آسيا.

وتعتبر عائلة التعويذة المكونة من (سبوق، وتمبكي، وفريحة، وزكريتي، وترينة)، شخصيات معروفة لدى مشجعي كرة القدم منذ اثني عشر عاما، عندما استضافت قطر النسخة الخامسة عشرة من البطولة القارية،. وتجسد العائلة الحيوية والديناميكية التي يتمتع بها لاعب كرة القدم، كما تشيد الأسرة بالعمل الجماعي، وتحتفي بأهمية الحياة الأسرية في قطر والمنطقة.

وعن التعويذة، أبرز السيد حسن ربيعة الكواري المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية قنا، أن عودة التعويذة إلى نسخة هذا العام من البطولة تعد دليلا واضحا على إرث قطر الطويل والمتميز في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، قائلا “بلاشك تعويذة كأس آسيا قطر 2023 تعيدنا إلى الذكريات الرائعة وتعود بنا إلى عام 2011 عندما استضافت قطر البطولة الآسيوية، كما تجسد الإثارة والحيوية والطاقة في بطولة ستكون بالتأكيد نسخة أخرى مذهلة تجمع المشجعين من المنطقة والقارة والعالم”.

واعتبر أن شخصيات التعويذة، المستلهمة من البيئة الطبيعية في قطر، تتيح لنا فرصة جديدة لإلقاء الضوء على تراثنا وتعريف جماهير كرة القدم من حول العالم بثقافتنا وتقاليدنا”.

على صعيد متصل، أعرب الفنان القطري أحمد المعاضيد مصمم التعويذة، عن سعادته بعودة عائلة الجربوع مجددا بعد غياب، مشيرا إلى أن هذه الشخصيات تركت انطباعات إيجابية لدى مشجعي كرة القدم في نسخة البطولة عام 2011.

وأضاف، في تصريح مماثل لـ قنا، “منذ بداية العمل على مشروع تعويذة البطولة، أردنا تقديم عمل فني يشكل مصدر إلهام لأفراد المجتمع ليكونوا جزءا من كأس آسي”، مشيرا إلى أنه خلال المراحل الأولى من مشروع التعويذة، انصب تركيزه في البحث بشكل عميق في البيئة الطبيعية لقطر وتراثها الغني، ووجد في حيوان الجربوع المعروف في صحراء قطر، الخيار الأمثل الذي يجسد ما يحدث في أرض الملعب.

وأبدع الفنان القطري أحمد المعاضيد في رسم شخصيات التعويذة، مع منح كل فرد في عائلة الجربوع صفة مميزة، حيث ترمز كل شخصية إلى الدور الذي يقوم به كل لاعب في مباراة كرة القدم لنجاح الفريق، وتمثل العائلة مناطق قطر الأربع (الشمال والجنوب والشرق والغرب)، وترمز إلى القوة الموحدة للرياضة، والدور المحوري للعائلة في نمو وازدهار المجتمعات.

جدير بالذكر أن استوديوهات كتارا أنتجت فيلم رسوم متحركة يحاكي شخصيات تعويذة كأس آسيا AFC قطر 2023، وقام بإخراجه الكرتوني فهد الكواري، فيما قدمت الأغنية الفنانة القطرية دانا المير والنجم طارق العربي طرقان.

ومن المتوقع أن يستمتع الجمهور في الفترة التي تسبق استضافة الحدث الرياضي الآسيوي، وطوال البطولة التي ستقام في الفترة ما بين 12 يناير و10 فبراير 2024، بالعمل الكرتوني الذي يعود بذاكرة المشاهدين إلى أعوام مضت يستحضرون خلالها الأفلام الكرتونية الشهيرة.

وتشكل التعويذة جزءا أساسيا من التجربة الكلية للبطولة، حيث تضفي طابعا خاصا عليها، وتسهم في تعزيز الروابط بين المشجعين والحدث الرياضي الآسيوي.

وتضم عائلة التعويذة، سبوق الابن وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وتم استلهام الاسم من كلمة سبوق وهو المصطلح المستخدم في اللهجة العامية للجربوع في قطر، وفريحة البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي والتي سميت على اسم منطقة فريحة بشمال قطر، وتمبكي الأخ الأصغر لسبوق ويحمل اللون الأصفر وسمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة تمبك التي تقع في شرق قطر، إضافة إلى الأب زكريتي باللون الأخضر وسمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة زكريت التي تقع غرب الدولة، والأم ترينة باللون الأرجواني، وسميت نسبة إلى منطقة ترينة الواقعة في الجنوب.

وأعربت السيدة ميعاد العمادي مسؤولة الفعاليات وتجربة الجماهير في اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2024 عن سعادتها الكبيرة باستضافة قطر للبطولة القارية للمرة الثالثة، لافتة إلى أن النسخة الجديدة ستحمل معها العديد من المفاجآت لجماهير المنتخبات المشاركة.

وأضافت العمادي، في تصريح لـ قنا، أن الأجواء كانت رائعة للغاية خلال حفل الكشف عن تعويذة البطولة التي جاءت على شكل عائلة لحيوان الجربوع من خمسة أفراد، لافتة إلى أن التعويذة تمثل حيوان الجربوع الذي يتمتع بحركته السريعة ويعيش في الصحراء القطرية، وسبق لها الحضور في نسخة عام 2011 وها هي تعود في النسخة الجديدة بشكل مغاير عن السابق.

وعن استضافة قطر للبطولة الآسيوية للمرة الثالثة الشهر المقبل، اعتبرت العمادي أنه أمر رائع أن تستضيف دولة قطر هذا الحدث القاري للمرة الثالثة، حيث حاول المنظمون، من خلال هذه التعويذة، استعادة ذكريات البطولات السابقة التي كانت على أرض الدولة، وسط أماني بأن يوفق المنتخب القطري في المنافسات، ويحافظ على لقبه ويسعد الجماهير. وعلى صعيد متصل، قال الشيخ حمد بن عبدالعزيز آل ثاني مدير الاعلام باللجنة المنظمة لكأس آسيا 2023، إن الاستعدادات تتواصل على قدم وساق لاستضافة الحدث القاري المنتظر مطلع عام 2024 على 9 ملاعب عالمية، مشيراً إلى أن كافة اللجان المسؤولة تقوم بعمل جبار من أجل استضافة هذا الحدث على أعلى مستوى، وسط أمل أن يظهر المنتخب القطري بصورة قوية للدفاع عن لقبه القاري.

وسيبدأ المنتخب القطري، حامل اللقب والمستضيف، ضربة بداية البطولة يوم 12 يناير المقبل بمواجهة المنتخب اللبناني ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا الصين وطاجيكستان. وتضم المجموعة الثانية منتخبات: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند، فيما ضمت الثالثة منتخبات: إيران، والإمارات، وهونغ كونغ، وفلسطين، وضمت المجموعة الرابعة: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام، بينما ضمت الخامسة: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين، وضمت المجموعة السادسة: السعودية، وتايلاند، وقرغيزستان، وعمان.

وحسب نظام البطولة التي يشارك فيها 24 منتخبا للمرة الثانية بعد نسخة العام 2019، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست. يشار إلى أن قطر تعد أول دولة تستضيف البطولة ثلاث مرات في تاريخها، حيث كانت قد احتضنت نسختين سابقتين من النهائيات القارية عام 1988 و2011 لتتقدم على كل من إيران وتايلاند والإمارات، بعدما كانت كل من الدول الثلاث قد استضافت البطولة مرتين من قبل، فيما هي المرة السابعة التي تقام فيها كأس آسيا في منطقة غرب آسيا.