مؤسس “أستراتك”: الإمارات الأسرع نمواً في قطاع التكنولوجيا المالية إقليميا

دبي في 6 مايو /وام/ أكد عبدالله أبو الشيخ مؤسس شركة “أستراتك” الرئيس التنفيذي لمنصة “بوتيم”، أن قطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات حقق قفزات استثنائية مشيراً إلى أن الدولة تعد الأسرع نمواً في هذا القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال أبو الشيخ في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات اليوم الأول من النسخة الثانية من قمة دبي للتكنولوجيا المالية، إن هناك العديد من العوامل التي ساهمت في هذه القفزات بقطاع التكنولوجيا المالية وعلى رأسها نجاح الدولة في استقطاب أفضل المهارات والموارد البشرية من حول العالم، إضافة إلى توافر البنية التحتية التشريعية والقوانين المناسبة لتنظيم هذا القطاع الحيوي.

وأشار إلى وجود تعاون تشريعي كبير بين مختلف المؤسسات المالية في الدولة وعلى رأسها مصرف الإمارات المركزي وسوق أبوظبي العالمي ومركز دبي المالي العالمي وهو ما أسهم في إيجاد بنية تحتية وتشريعية مثالية لقيادة منظومة قطاع التكنولوجيا المالية وتحفيز الشركات على الانطلاق وبدء أعمالها من الإمارات.

وأوضح أن الإمارات تفوقت في هذا القطاع على العديد من الدول مع انتقال العديد من الشركات العالمية لتأسيس وبدء مشاريعها في التكنولوجيا المالية انطلاقا من الدولة.

وحول خطط “أستراتك” التوسعية، قال أبوالشيخ إن الشركة تعمل في الوقت الحالي على التوسع في الفلبين من خلال استحواذها على شركة مالية، بالإضافة إلى العمل على التوسع في مصر وباكستان قبل نهاية العام الجاري.

وأكد أن خطط الشركة تركز حالياً على عمليات التوسع داخل وخارج دولة الإمارات لا سيما فيما يتعلق بتكنولوجيا الدفع بعدما أصبحت “أستراتك” من أكبر شركات التحويلات في الدولة، لافتاً إلى عدم وجود أية استحواذات جديدة خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بخطط إدراج “أستراتك” في أسواق المال، قال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: “ التفكير في طرح الأسهم والإدراج في سوق المال يأتي على قائمة أولويات كل الشركات، لكن بالنسبة للتوقيت المناسب لهذه الخطوة فما زالت قيد التفكير ولم يتم تحديد وقت زمني لها”.

وأضاف أبو الشيخ أن المشرعين في دولة الإمارات نجحوا في تأسيس أسواق مالية ضخمة مثل سوق أبوظبي العالمي ومركز دبي المالي العالمي وهو ما يعطينا القوة اللازمة للتوسع والنمو والفرصة أيضا للإدراج في أسواق المال بالمستقبل.

ولفت إلى إطلاق الشركة خلال فعاليات قمة دبي للتكنولوجيا المالية لتقنية الدفع عبر بصمة راحة اليد “بالم باي” من خلال شركة “بايباي” التابعة لها والمرخصة من قبل مصرف الإمارات المركزي، مشيراً إلى امتلاك الشركة لبراءة الاختراع الحصرية لهذه التكنولوجيا المبتكرة التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة.

ونوه إلى أن التقنية تتيح للعملاء حلاً مبتكراً لإجراء عمليات الدفع بدون تلامس في أكثر من 50 ألف متجر مسجل لدى “بايباي” في الإمارات، من خلال تمرير راحة اليد فوق الجهاز الذي يحتوي على قارئ آلي للبصمة وتهدف التقنية إلى إرساء معايير جديدة للتعاملات المالية في دولة الإمارات من خلال تمكين المستخدمين من إجراء عمليات الدفع بسلاسة وأمان، اعتماداً على طرق المصادقة البيومترية المتقدمة.

وأوضح أن هذه التقنية تعكس الدور المهم الذي تلعبه مجموعة “أستراتك” في تحفيز الابتكار ضمن قطاع التكنولوجيا المالية وتنسجم مع الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات في ريادة التطورات التكنولوجية المؤثرة ضمن القطاع المالي، فضلا عن التزام المجموعة بتطوير التقنيات اللازمة لتعزيز التحول الرقمي وتحقيق الشمولية المالية.