‘مالية عجمان’ تطلق ‘دبلوم التمكين القيادي’

– أحمد بن حميد النعيمي: “مالية عجمان” تمضي بخطى حثيثة لتحقيق التميز والريادة في عملها عبر إعداد قادة الغد من كوادرها

عجمان في 28 سبتمبر/ وام/ أطلقت دائرة المالية في عجمان “ دبلوم التمكين القيادي”، وهو برنامج متقدّم لدعم وتطوير المهارات القيادية لدى موظفيها تنفّذه في إطار جهودها المتواصلة في التطوير المستمر لقدرات كوادرها.

ويهدف البرنامج إلى إعداد قيادات متميزة من مختلف الفئات الوظيفية، وتمكينها من إدارة العمل بكفاءة وفاعلية بما يسهم في تحقيق رؤية الدائرة وأهدافها الاستراتيجية.

يستهدف البرنامج التطبيقي المتقدم، الموظفين والموظفات ضمن الفئات القيادية والإشرافية والتخصصية في دائرة المالية بعجمان، ويتضمن ما يقارب من 150 ساعة تدريبية تستمر 4 أشهر.

وأكّد الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، رئيس دائرة المالية في عجمان، أن الدائرة تمضي بخطى حثيثة لتحقيق التميز والريادة في عملها عبر إعداد قادة الغد من كوادرها المواطنة وتسليحهم بالمعارف الحديثة في إدارة العمل الحكومي بكفاءة وفاعلية، وتمكينهم من مواكبة متغيرات العصر واحتياجات المستقبل، وذلك تحقيقاً لرؤية عجمان وتماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.

وقال الشيخ أحمد بن حميد النعيمي إن التمكين يعد أحد أهم القيم المؤسسية لدائرة المالية في عجمان، وتترجمها على أرض الواقع عبر تبنّي نهج مبتكر لتنمية وتطوير مهارات كوادرها البشرية، وتغذية الطموح القيادي لديهم كي يتمكنوا من قيادة المستقبل، والإسهام بشكل فاعل في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة للإمارة وتعزيز تنافسيتها، مشيرا إلى أن برنامج التمكين القيادي الذي أطلقته الدائرة يأتي في صميم هذا النهج، إذ تسعى دائرة المالية في عجمان من خلاله إلى رفع كفاءات موظفيها وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق الريادة في مختلف المجالات.

من جهته قال سعادة مروان أحمد آل علي، مدير دائرة المالية في عجمان إن إطلاق “دبلوم التمكين القيادي” يندرج ضمن إطار أحد الأهداف الاستراتيجية المساندة للدائرة المتمثّل في تنمية وتطوير رأس مالها البشري إيماناً منها بأهميته في قيادة المستقبل، وحرصاً منها على ترسيخ بيئة عمل إيجابية ومحفّزة على الإبداع.

وأشار إلى أن الدائرة تتلمس دوماً احتياجات موظفيها وتحرص على تصميم البرامج التدريبية والتأهيلية التي تلبّي طموحاتهم المهنية في إطار خطة تدريبية شاملة لتعزيز قدراتهم وتزويدهم بالأدوات التي تمكّنهم من صقل مهاراتهم.

وأكد سعي مالية عجمان عبر هذا البرنامج المتقدم إلى إعداد قادة مؤهلين في إدارة المشاريع والعمليات في ظل المتغيرات الحديثة، باستخدام مهارات التخطيط والتوجيه والرقابة والقيادة الإدارية.

وأوضح مدير دائرة المالية في عجمان أن الهدف الأساسي هو تمكين القادة بمختلف الفئات الوظيفية فيها من اكتساب الكفاءات والمهارات المتقدمة في الإدارة الحكومية، وإدارة المشاريع، وقيادة فرق العمل نحو تحقيق الريادة في مختلف المجالات، بما يضمن تحقيق أهداف الدائرة ورؤيتها المستقبلية وفق أفضل الممارسات الإدارية والقيادية.

وسيتم تنفيذ البرنامج من قِبَل مكتب الاستراتيجية وإدارة المشاريع وقسم الموارد البشرية بالشراكة مع الفريق الفني من «فيوتشرإكس»، الشركة الاستشارية الوطنية المتخصصة في تمكين الأفراد والمؤسسات من التميّز المؤسسي والابتكار ومهارات المستقبل، و«مركزالتعليم المستمر في جامعة عجمان»؛ وهو مركز تدريب مهني تطبيقي لبناء مهارات القيادة العليا، وتعزيز الريادية في الأداء المؤسسي.

وحول المهارات التي سيكتسبها المشاركون في البرنامج، قال نواف العبيدلي، مدير مكتب الاستراتيجية وإدارة المشاريع في الدائرة، إنّ الدبلوم سيمكّن الموظفين من الاطلاع على الممارسات المتميّزة في الإدارة الحديثة، فضلاً عن التعرّف على الاستراتيجيات والمبادرات الوطنية والمحلية، والعمل على مواءمتها مع الأهداف الاستراتيجية للدائرة ، كما سيركز على إكسابهم العديد من المهارات المتقدمة؛ من أهمها مهارات الابتكار والتفكير الإبداعي، والتفكير المبني على المخاطر، والتفكير الاستراتيجي والاستشرافي، فضلاً عن مهارات التنفيذي الفعال.