مساهمو “بيانات” و”الياه سات” يوافقون على اندماج الشركتين لإنشاء “سبيس 42”

أبوظبي في 25 أبريل / وام / أعلنت شركة بيانات، وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، المدرجتين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم، عن موافقة المساهمين على الاندماج المقترح بين الشركتين اللتين تتخذان من أبوظبي مقرًا لهما.

وسيؤدي الاندماج إلى إنشاء SPACE42، كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حضور عالمي كبير.

وتمت التوصية بالاندماج في بداية الأمر من قبل مجلسي إدارة الشركتين في 18 ديسمبر 2023، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ منتصف العام 2024.

وسيعمل الكيان الجديد على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني المتقدمة لشركة بيانات مع قدرات الاتصالات الفضائية المتقدمة لشركة الياه سات لإنشاء خدمات جديدة قائمة على تقنيات الفضاء، والتي سيكون لها تأثير إيجابي كبير على المجتمعات والاقتصادات.

وستوفر SPACE42 نطاقًا موسعًا من الحلول والخدمات وفرص التكامل الرأسي، مما يمكنها من تقديم عرض قيمة متميز، والاستفادة من وفورات الحجم وتحسين الربحية عبر سلسلة القيمة.

وقال معالي منصور المنصوري، رئيس مجلس إدارة SPACE42 المُعين: “يأتي إنشاء SPACE42 تجسيداً لرؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات، والتي تولي الابتكار أهمية خاصة باعتباره الأداة الرئيسية للتطور والتقدم وضمان مسيرة التنمية المستدامة، ومن خلال الاندماج بين شركتين من عمالقة الفضاء في الدولة، تواصل الإمارات إضافة نقلات نوعية وكبيرة في قطاع الفضاء مما يفتح آفاقاً واسعة لنمو القطاع على الصعيد العالمي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير كوادر عالمية المستوى، والنهوض بالاستكشاف العلمي. كما سيكون للكيان الجديد بما يمتلكه من إمكانات ضخمة دور مهم في تحقيق الأهداف الطموحة التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031، حيث ستعمل SPACE42 على تطوير منظومة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي من شأنها زيادة وتيرة تحول القطاعات. ومما لا شك فيه أن مجتمع الفضاء بوجه عام سيستفيد من التطورات التي يشهدها قطاع الفضاء في دولة الإمارات”.

من جانبه، قال كريم الصباغ، العضو المنتدب المُعين لشركة SPACE42: “أرست بيانات والياه سات أسسًا قويةً لتبني عليها SPACE42 مع إمكانات هائلة لإحداث تغيير جذري في قطاع تكنولوجيا الفضاء. فمن خلال الخبرة المشتركة للشركتين، تقدم SPACE42 عرضًا فريدًا للسوق، يجمع بين الاتصالات الساتلية والذكاء الجيومكاني والذكاء الاصطناعي لريادة الحلول المبتكرة. ويمثل الاندماج خطوة مهمة للمساهمين، كما يؤكد التزامنا بتعزيز المكانة الرائدة عالميًا لدولة الإمارات في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي”.

وتتمتع SPACE42 بإمكانات كبيرة للنمو، على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وهي في طريقها لتصبح إحدى أكثر شركات الفضاء المدرجة في البورصة قيمة في العالم. وبفضل إيرادات مجمعة تبلغ 2.8 مليار درهم إماراتي وصافي دخل يبلغ 639 مليون درهم إماراتي بناءً على النتائج المالية الأخيرة لعام 2023، تتمتع SPACE42 بوضع جيد لإضفاء قيمة أكبر لجميع أصحاب المصلحة مع إمكانية تحقيق تكامل كبير في الأعمال.

كما سيدعم مركزها المالي القوي إطار عمل مالي سيعطي الأولوية للاستثمار في نمو الأعمال والتوسع المستدام، مع ضمان ربحية قوية وعوائد جذابة للمساهمين.

وسوف تساهم عناصر القوة التي تمتلكها كل من “بيانات” و”الياه سات” في تأسيس شركة عالمية لحلول وخدمات الاتصالات الفضائية والحلول الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي بما يؤهلها لتعزيز خدماتها للعملاء الرئيسيين بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة علاوة على التوسع في اغتنام الفرص التجارية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ويخضع الاندماج لمزيد من الموافقات التنظيمية في دولة الإمارات وعلى المستوى الدّولي. وستواصل الشركتان العمل بشكل مستقل حتى يصبح الاندماج ساري المفعول.