مكتبة محمد بن راشد تستعرض إصداراتها خلال معرض “أبوظبي للكتاب 2024”

دبي في 27 أبريل/ وام / تشارك مكتبة محمد بن راشد، في الدورة الـ 33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، من 29 أبريل الحالي حتى 5 مايو المقبل.

وتستعرض المكتبة، خلال المعرض مبادراتها وخدماتها ومجموعة مختارة من أولى إصداراتها القيّمة، التي تضم عناوين وكتباً لمؤلفين عالميين مترجمة إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى عرض روائع عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، وإتاحتها للجمهور بعدة لغات ضمن مبادرتها “عالم بلغتك”، إلى جانب تسليط الضوء على خدماتها الرقمية المتفردة المتاحة للجمهور بشكل دائم، ومن بينها التصفح المجاني عبر “ميديا انفو” الذي تستعرض من خلاله مجموعة من كنوزها المعرفية التاريخية والكتب النادرة والقديمة مثل سلسلة “وصف مصر 1809- 1828”.

وأكد الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، الحرص على المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ، وتعزيز العلاقات مع دور النشر والمؤلفين والأدباء والمفكرين والكتّاب والاطلاع على تجارب العارضين من أكثر من 90 دولة، مؤكداً السعي إلى إبراز الدور المحوري الذي تلعبه المكتبة في نشر المعرفة وتعزيز الثقافة لدى مختلف شرائح المجتمع.

وفي خطوة غير مسبوقة تعكس دور مكتبة محمد بن راشد وجهودها في الحفاظ على الأدب والموروث الثقافي وترجمته الحصرية إلى عدة لغات عالمية، تقدم بعض أعمال الروائي العالمي المصري نجيب محفوظ “الشخصية المحورية” لهذا العام، بـ 8 لغات عالمية ضمن مبادرتها “عالم بلغتك”، التي تتيح للزوّار تجربة ممتعة وثرية، تتمثل بالاستماع إلى رواية “قشتمر” و قراءتها بلغاتهم الأم، حيث تتوفر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية، والروسية والكورية والأوردو، معتمدة بذلك على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وستسهم مشاركة مكتبة محمد بن راشد، في تعريف الجمهور وزوّار المعرض بمجموعة مختارة من إصدارات المكتبة التي تضم عناوين وكتب لمؤلفين وكتّاب عالميين مع ترجمة حصرية ولأول مرة إلى اللغة العربية، ومن بينها رواية “الشعلة السوداء” و”الغامض الآخر” لـلكاتب ستانلي غريمان، و”متروبوليس” لكاتبة السيناريو والمخرجة الألمانية ثيا فون هاربو، بالإضافة إلى عدة روايات أخرى.

كما يقدم جناح المكتبة، فرصة استثنائية للزوار عبر منصتها المتميزة “ميديا انفو”، للاطلاع والتصفح المجاني واستكشاف مجموعة متفردة من كنوزها المعرفية الثرية والكتب النادرة والقديمة ومن بينها سلسلة “وصف مصر 1809- 1828م” أول دراسة استقصائية علمية لجمهورية مصر العربية، والتي تعاون في كتابتها نحو 150 باحثاً وعالماً خلال الحملة الفرنسية.

وفي ركن “كتاب العالم”، سيشارك المكتبيين في مكتبة محمد بن راشد على مدار ثلاثة أيام خلال المعرض، في سرد قصص كليلة ودمنة لزوّار المعرض من الأطفال وطلبة المدارس.