مكتب أبوظبي للاستثمار: أبوظبي ترسخ مكانتها عاصمة عالمية لحلول النقل والمركبات الذكية وذاتية القيادة

أبوظبي في 25 أبريل / وام / أكد نايف شاهين، مدير إدارة الابتكار والمعرفة في مكتب أبوظبي للاستثمار ومدير مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة “SAVI”، أن إمارة أبوظبي نجحت في ترسيخ مكانتها عاصمةً عالمية لحلول النقل والمركبات الذكية وذاتية القيادة.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعالية “دريفت إكس” العالمية المخصصة لابتكارات وحلول التنقل الذكية وذاتية القيادة واستخداماتها في قطاع النقل والتنقل المستدام الجوي والبري والبحري المنعقدة في أبوظبي، أن مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة، الواقع في مدينة مصدر بأبوظبي، يواصل العمل على ترسيخ مكانة الإمارة كمركز رائد للمركبات الذكية وذاتية القيادة، الأمر الذي سيساهم في تطوير ابتكارات مهمة لتعزيز استخداماتها المختلفة في الجو وعلى الأرض وفي البحر.

وأشار إلى أن المجمع يهدف إلى توحيد جهود جميع الأطراف المعنية بتطوير سلسلة القيمة، واستقطاب الشركات من جميع أنحاء العالم، كما يستهدف تعزيز آليات الوصول إلى التمويل والاستثمارات، ودعم وتمويل الابتكار، وتبسيط العمليات التنظيمية، فضلاً عن تسريع الجهود الرامية لاعتماد الجيل القادم من خدمات التنقل المستقبلية.

وأوضح أن المجمع يوفر الدعم الأكاديمي ودعم مراكز ومرافق الاختبار وجهود البحث العلمي والتطوير، وإصدار الشهادات وتوفير الخدمات وورش خدمة وتخزين ومرافق التصنيع، بالإضافة إلي توفير التكامل اللوجستي على المستوى العالمي، حيث نعتزم رفد الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بأكثر من 44 مليار درهم، وخلق 35 إلى 40 ألف فرصة عمل جديدة بحلول 2045.

وقال مدير إدارة الابتكار والمعرفة في مكتب أبوظبي للاستثمار ومدير مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة، إن أبوظبي أطلقت فعالية “دريفت إكس” العالمية الأولى من نوعها المخصصة لابتكارات وحلول التنقل الذكية وذاتية القيادة واستخداماتها في قطاع النقل والتنقل المستدام الجوي والبري والبحري.

وأشار إلى أن الفعالية تضم “حوارات دريفت إكس” بمشاركة أكثر من 80 خبيراً ومبتكراً من مختلف أرجاء العالم، لمناقشة أبرز المستجدات والاتجاهات في مجال المواصلات والنقل المستدام، لافتاً إلى أن الفعالية تساهم في تعزيز أواصر التعاون وعقد شراكات فاعلة من أجل تسريع ابتكار حلول النقل المستقبلية من خلال توفير ملتقى استثنائي يجمع بين الشركات الناشئة والجهات التنظيمية والأوساط الأكاديمية والمبتكرين من حول العالم.

وأكد أن الفعالية ستستقطب ما يزيد على 2000 مشارك من مجتمع النقل العالمي، بما في ذلك المؤسسات الدولية والجهات الحكومية والمستثمرين والأوساط الأكاديمية والهيئات التنظيمية والشركات الناشئة ومؤسسات المجتمع المدني.

ولفت إلى أن هذه الفعالية تعد من الأحداث الفريدة التي ستساهم في دفع جهود تبني المركبات الذكية وذاتية القيادة، ومستقبل قطاع التنقل على مستوى المنطقة والعالم، مضيفا: “حرصنا على تصميم هذه الفعالية بطريقة تتيح تجربة استثنائية لقادة القطاع وجميع المشاركين من مبتكرين وشركات ناشئة وهيئات حكومية وجهات تنظيمية وأيضًا المهتمين بهذا المجال الحيوي، وذلك بهدف إثراء الحوار حول مستقبل النقل المدني والمركبات الذكية وذاتية القيادة”.