” ملتقى التواصل” يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في تعزيز النمو المستدام

الشارقة في 29 أبريل/ وام / ناقش مصرف الإمارات للتنمية اليوم، مستقبل اقتصاد الشارقة مع التركيز بصورة خاصة على دور الشراكات الاستراتيجية في تعزيز النمو المستدام، وذلك خلال دورة الشارقة من “ملتقى التواصل والشراكة” التي عقدت بالتعاون مع مبادرة “اصنع في الإمارات” التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

شهد الملتقى الذي عقد في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وتحت شعار “تعزيز الشراكات الاستراتيجية لبلورة المشهد الاقتصادي المستدام في الشارقة” حضور نخبة من المسؤولين من القطاع الحكومي والخاص وقادة الأعمال والمبتكرين وعدد من متعاملي المصرف.

وركّزت أجندة الملتقى الذي ينظمه المصرف بشكل منتظم عبر مختلف إمارات الدولة لتوفير منصة ملهمة لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص لدفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي الوطني على سبل مساهمة الجهود الاتحادية والمحلية والشراكات الفعالة بين القطاعين العام والخاص في خلق بيئة مواتية لتحفيز نمو الأعمال والاستثمارات.

كما سلطت الضوء على دور الشراكات الاستراتيجية في دفع عجلة النمو الاقتصادي والمساهمة في تحفيز الابتكار، وتناولت أيضاً الآليات التي تعتمدها الإمارة في دعم رواد الأعمال وترسيخ مكانتها كحاضنة رائدة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

وأكد سعادة أحمد محمد النقبي الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أن ملتقى التواصل والشراكة يشكل منصة مهمة لتبادل الأفكار وبناء الشراكات ووضع الاستراتيجيات اللازمة لدفع عجلة النمو المستدام، مشيراً إلى أن هذه الدورة تركز بشكل رئيس على رعاية الشراكات الاستراتيجية التي تنسجم مع التطلعات الاقتصادية لإمارة الشارقة والأهداف الوطنية الأوسع نطاقاً.

وشدد النقبي في كلمته على المكانة الحيوية لإمارة الشارقة مركزاً للثقافة والتعليم والتكنولوجيا الزراعية والصناعة والتنمية الاقتصادية المستدامة، منوهاً بأن التزام مصرف الإمارات للتنمية يتجلى بتحفيز التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات من خلال مساهماته التمويلية المهمة والموزعة على الشركات والأعمال في كل إمارة.

وأضاف أن إجمالي تمويلات المصرف وصل إلى 10.4 مليار درهم منذ إطلاق استراتيجية المصرف الجديدة في العام 2021، كما بلغ تمويل المصرف في الشارقة 837 مليون درهم لدعم القطاعات الرئيسية التي تشكل ركيزة أساسية لتحقيق مستهدفات أجندة التنمية الوطنية.

من جانبه، قال سعادة محمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة):..يشكل التعاون مع (مصرف الإمارات للتنمية) خطوة نوعية تجاه دعم نمو القطاعات الرئيسة في الإمارة كالصناعات المتقدمة والرعاية الصحية والتعليم والسياحة والتطوير العقاري والنقل والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الخضراء والزراعية كما ورأس المال البشري والابتكار كما تساهم مناطقنا الحرة والشراكات بين القطاعين العام والخاص على النمو والازدهار”.

واستقطبت الشارقة في 2023 أكثر من 1.8 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر حيث حلّت في المرتبة الخامسة عالمياً بين قائمة أسرع 10 مدن نمواً في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من ناحية المشاريع الجديدة ونمو الإنفاق الرأسمالي والوظائف، وذلك وفق بيانات” إف دي آي ماركتس” ما يؤكد على جهود الإمارة وسعينا لتحقيق أهدافنا الرامية لدعم نمو اقتصاد الإمارة خلال السنوات المقبلة.

ويقدم مصرف الإمارات للتنمية دعماً تمويلياً فعّالاً لتمكين التقدم الصناعي والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي المستدام في الشارقة حيث بلغت نسبة دعم قطاع الصناعة من إجمالي تمويلات المصرف في الشارقة خلال السنوات الثلاث الماضية 64% بينما بلغت نسبة التمويل المخصص لدعم مشاريع الطاقة المتجددة 16% وهذا ما يؤكد توافق خطط المصرف للتمويل مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي.

وأكدت الحوارات والجلسات التعاونية للملتقى على الدور المحوري الذي يلعبه مصرف الإمارات للتنمية في بلورة المشهد الاقتصادي الجديد لإمارة الشارقة ودولة الإمارات عموماً.

واختُتمت أعمال الملتقى بحفل توزيع جوائز لتكريم أصحاب المصلحة الرئيسيين والشركاء الاستراتيجيين للمصرف في الشارقة.