منتدى الاستثمار الروسي يستعرض خلال قمّة AIM الفرص الاستثمارية الواعدة في روسيا

أبوظبي في 9 مايو/ وام / شهدت فعاليات قمّة AIM للاستثمار 2024 انعقاد منتدى الاستثمار الروسي بحضور ومشاركة مجموعة من قادة قطاع الأعمال في روسيا، الذين سلطوا الضوء خلال مشاركاتهم على المناخ الاستثماري في روسيا والفرص المتاحة أمام المستثمرين، مؤكدين أن الموقع المتميز الذي تتمتع به أبوظبي يجعلها مكاناً مثالياً لإنشاء مركز عالمي للتكنولوجيا لتلبية احتياجات مختلف القطاعات.

وتضمن المنتدى مشاركة العديد من المتحدثين البارزين مثل سيرغي كاتيرين، رئيس غرفة التجارة والصناعة في الاتحاد الروسي ورئيس مجلس أعمال مجموعة بريكس لفرع روسيا، إلى جانب ممثلين من مختلف مناطق روسيا، حيث قدموا رؤىً مهمةً حول الإمكانيات الاستثمارية الواعدة في روسيا واستعرضوا العديد من المشاريع الجاهزة للاستثمار.

وأكّد سيرغي كاتيرين في كلمته المكانة الاقتصادية لروسيا، لاسيما أنها تحتل المرتبة الأولى في أوروبا والخامسة عالمياً من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى التزام روسيا بتعزيز بيئة مواتية للاستثمار بالاستناد إلى تشريعات الاستثمار الاتحادية والإقليمية، وحرص البلاد على استقطاب المستثمرين الأجانب.

وسلط الضوء على حجم التبادلات التجارية بين روسيا وبقية الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، والذي حقق رقماً قياسياً بلغ 294 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023، كما استعرض الخريطة الاستثمارية لروسيا، وكشف النقاب عن أكثر من 600 ألف منشأة ومرفق من مرافق البنية التحتية، بالإضافة إلى 412 مجمعاً صناعياً وتكنولوجياً، و159 نظاماً وإقليماً تفضيلياً، مما يوفر للمستثمرين المحتملين نظرةً عامةً وشاملة وفرصاً متنوعة.

وأضاف كاتيرين ” نعمل على سنّ تشريعات ناظمة للاستثمار على الصعيد الفيدرالي والإقليمي، كما نتبنى أربعة توجهات رئيسية لاستقطاب المستثمرين وقرابة 70 مؤشراً لقياس أثر كلٍّ من هذه التوجهات”.

من جانبها، تحدثت غالينا دزيوبا، رئيسة غرفة التجارة والصناعة في منطقة سخالين، عن الفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة الشرق الأقصى، داعيةً المستثمرين لانتهاز الفرصة للاستفادة من وفرة الموارد الطبيعية والصناعات المزدهرة، لا سيما في مجال النفط والغاز.

ووجهت دعوةً للمشاركة في منتدى النفط والغاز بدورته المقبلة والتي ستنعقد في منطقة سخالين، مؤكدةً وجود العديد من الفرص المتاحة للتعاون والاستثمار في قطاع الطاقة في المنطقة.

وفي هذا الشأن، أضافت غالينا دزيوبا ” تتمتع منطقتنا بوفرةٍ كبيرة من الموارد الطبيعية وأكثر من 70 نقطة تركّز وترسّب للفحم الطبيعي الصالح للتعدين”.

وأكّد يوجين بوريسوف، نائب مدير صندوق تطوير المبادرات الرقمية الأهمية المتزايدة للابتكار، مستشهداً بنتائج مؤشر الابتكار العالمي لعام 2023. كما اقترح بوريسوف إنشاء مركز عالمي للتكنولوجيا في أبوظبي لكونها موقعاً مثالياً لهذا المركز الذي سيلبي احتياجات مختلف القطاعات بما في ذلك قطاعات الطاقة المتجددة والتقليدية وتقنيات الفضاء والأنظمة الرقمية والنقل.

وأضاف ” الموقع المتميز الذي تتمتع به أبوظبي يجعلها مكاناً مثالياً لإنشاء مركز عالمي للتكنولوجيا لتلبية احتياجات مختلف القطاعات، بما فيها قطاعات الطاقة المتجددة والتقليدية وتقنيات الفضاء والنظام الرقمي والنقل”.

واستعرضت الدكتورة إيلينا فايزراخمانوف، رئيسة غرفة التجارة والصناعة في جمهورية تتارستان، الموقع الاستراتيجي لجمهورية تتارستان وما تحتويه من الصناعات المتنوعة، والتي تجعل من المنطقة مركزاً مهماً لفرص الاستثمار في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والتجارة الإلكترونية.

وسلطت الضوء على مدينة إنوبوليس المبتكرة، وأكدت التزام بلادها بتعزيز بيئة ملائمة للأعمال ومواتية للاستثمار والنمو.

وأضافت ” تتميز جمهورية تتارستان بموقعها الاستراتيجي في قلب الشق الأوروبي من روسيا، وتتضمن العديد من قطاعات الأعمال المزدهرة، كالتجارة والصناعة والزراعة والتجارة الإلكترونية، كما أنها ما زالت تحافظ على مكانتها الريادية في مناخ الاستثمار منذ 10 سنوات”.

يذكر أن منتدى الاستثمار الروسي يعد منصة للحوار والتعاون، حيث قدم للحضور رؤىً قيمةً توضّح المشهد الاستثماري في روسيا وتشجع على إقامة الشراكات التي من شأنها تحقيق النمو والتنمية المتبادلين.

وتستضيف قمة AIM للاستثمار 2024 أكثر من 150 من كبار الشخصيات رفيعة المستوى، بالإضافة إلى أكثر من 900 متحدث و12,000 مشارك من 175 دولة حول العالم.

كما نظمت قمة AIM للاستثمار 2024 ضمن فعالياتها 27 فعاليةً مشتركة بالتعاون مع أكثر من 330 من الشركاء المحليين والدوليين والعالميين.