نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: القمة الإفريقية تعزيز لانخراطنا مع الدول لمواجهة التحديات المشتركة

واشنطن في 14 ديسمبر /قنا/ أكد فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته يعلقان أهمية كبيرة على القمة الإفريقية التي تعقد في واشنطن في وقت لاحق اليوم.

وقال المتحدث الأمريكي في تصريحات صحفية، إن القمة تهدف إلى”إعادة تعزيز انخراطنا وشراكتنا مع الدول الإفريقية لمواجهة التحديات المشتركة”.

وأضاف أن القمة “تعتبر متابعة لانخراط على مستويات عليا رأيناه هذه السنة مع الدول الإفريقية، حيث زار أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي المنطقة وكذلك السفيرة ليندا توماس غرينفيلد”.

وتريد واشنطن، بحسب المتحدث باتيل، أن “تظهر لدول العالم معنى الشراكة مع أمريكا والفرص المتاحة حينما تكون الشراكة مع أمريكا قوية”.

وقال إن الولايات المتحدة أرسلت إشارات دعم لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين، مضيفا “نتطلع إلى أن نتكلم في هذه المواضيع وأيضا إصلاح مجلس الأمن”.

وتابع أن “الرئيس بايدن تكلم سابقا عن كون مجلس الأمن يجب أن يعكس عالم اليوم ويعكس هذه الدول التي ستلعب دورا أساسيا في القرن الحادي والعشرين”.

وتشمل أجندة القمة الأمريكية الإفريقية عدة محاور، أبرزها الشراكة الاقتصادية وحقوق الإنسان والتنمية في القارة، والتغير المناخي والأمن الغذائي.

يذكر أن الإدارة الأمريكية أقرت تخصيص 55 مليار دولار لإفريقيا على مدى ثلاث سنوات للصحة والاستجابة لتغير المناخ.

وتأتي هذه القمة في سياق “استراتيجية إفريقيا الجديدة” التي تم الكشف عنها الصيف الماضي والإعلان عن إصلاح شامل للسياسة الأمريكية في دول أفريقيا جنوب الصحراء.