ورشة تدريبية حول إدارة المراعي المستدامة في البادية الجنوبية

العقبة 26 كانون الثاني (بترا)- أمين المعايطة- اختتمت في العقبة، اليوم الخميس، ورشة عمل تدريبية حول “إدارة المراعي المستدامة”، نظمها الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، لأبناء المجتمع المحلي وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مناطق البادية الجنوبية.
وقال مدير الصندوق، جمال طراد الفايز، إن الدورات التدريبية وورش العمل في إدارة المراعي المستدامة، تأتي ضمن نشاطات وتدخلات مشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي، ضمن ممارسات الإدارة المستدامة للمراعي واستراتيجياتها، الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.
وأضاف الفايز أن المشروع يسعى إلى تعزيز عمليات إعادة تأهيل المراعي وإدارتها على نحو مستدام، وتوفير خدمات النظم البيئية، وحماية التنوع البيولوجي، وتحفيز التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى التعريف بالمفاهيم والقضايا الأساسية المتعلقة بإدارة المراعي المستدامة ضمن برنامج تدريبي يشمل مستويات متدرجة، لافتًا إلى أن تدريب أبناء المجتمعات المحلية في مواقع عمل المشروع على هذه المفاهيم، سيمكنهم من متابعة وإدارة المراعي الطبيعية في مناطقهم.
وبين أن الدورة ستسهم في بناء قدرات المجتمعات الرعوية في الإدارة والتنمية المستدامة للمراعي واكسابهم المهارات المعرفية والفنية اللازمة لذلك، مشيرا إلى دور الصندوق في التشبيك مع المجتمعات المحلية في البادية الأردنية، وإشراكها في رسم السياسات وخطط الإدارة المستدامة للمراعي.
–(بترا)

ا م/هـ ح

26/01/2023 19:19:52